أخبار اليمن

ورد للتو .. صدور قرار مفاجئ بتعيين الفنان حسين محب في منصب دبلوماسي رفيع بهذه الدولة

الاول برس – خاص:

تفاجأ الوسط الفني والثقافي في البلاد، بصدور قرار غير متوقع قضى بتعيين الفنان الشاب حسين محب الذي لم يسبق له ان اشتغل في اي وظيفة حكومية، في السلك الدبلوماسي للجمهورية اليمنية، ضمن طاقم سفارة اليمن بجمهورية مصر العربية.

وأفادت مصادر دبلوماسية أن سفير اليمن في القاهرة، الدكتور محمد مارم، اصدر قرارا بتعيين الفنان الشاب حسين محب مديرًا للمركز الثقافي اليمني في مصر، خلفًا للدكتورة عائشة العولقي، على خلفية تهديدها مواطنيين يمنيين بترحيلهم من مصر.

يعد قرار تعيين الفنان حسين محب، الذي كان انتقل للاقامة =في الامارات خلال الاعوام الثلاثة الماضية، مفاجئا للوسط الثقافي والفني، لافتقاده الخبرة وكونه لم يرتبط بأي وظيفة إدارية حكومية مسبقا، فضلا عن افتقاده المؤهلات التعليمية والعملية.

ظل حسين محب لسنوات مغنيا يؤدي اغنيات التراث اليمني وبخاصة الفنان محمد الحارثي، في حفلات الزفاف والمناسبات، لكنه انطلق خارج اليمن، منتصف العام 2018م، عقب احيائه حفل زفاف في الاردن بمشاركة الفنان اليمني اليهودي زيون جولان.

بعد حفل الزفاف الذي احياه منتصف يوليو 2018م في العاصمة الاردنية عمَّان واثار جدلا واسعا واتهامات بأنه “يجاهر بالتطبيع الفني مع الكيان الاسرائيلي”، انتقل حسن محب بعدها إلى ظفار بسلطنة عمان، وأحياء حفلات فيها وسجل اغنية اهداء لسلطانها.

وسرعان ما انتقل محب إلى السعودية، حيث كان من اوائل المشاركين في حفلات موسم الرياض عام 2019، قبل أن ينتقل إلى الامارات، ويشارك في احياء حفلات مسرح معرض اكسبو 2020م برفقة الفنانة اليمنية “اروى”، وحفلات اخرى في دبي.

تخلل هذه الجولات وما شهدته من اقامة حفلات غنائية شعبية وأخرى ضمن مهرجانات، زيارات لافتة إلى كل من فرنسا وسويسرا وكان وغيرها من المدن الاوروبية التي ظل يحرص على تسجيل فديو مباشر في كل منها، مع وصلات غنائية تراثية.

ولاحظ المتابعون للفنان حسين محب، تغيرا في “لوك” الفنان، وبدا منافسا لفنانين عرب في المظهر والاطلالة، اضافة إلى بدء انتاج اغنيات خاصة به وتصويرها “فيديو كليب” وعناية لافتة بالتسويق له عبر مختلف وسائط ومنصات التواصل الاجتماعي.

يأتي قرار تعيين محب، عقب سنوات قضتها الدكتورة عائشة العولقي مديرا للمركز الثقافي اليمني في مصر، والضجة التي اثارها مقطع فيديو، يوثق تهديدها مواطنيين يمنيين بترحيلهم من مصر بأوامر السفير، واحالتها للتحقيق، حسب مصادر دبلوماسية.

يشار إلى أن عائشة العولقي، وبرغم المآخذ عليها، نظمت خلال السنوات الأخيرة عشرات الفعاليات الثقافية سواء من خلال الدعم أو الرعاية المباشرة. بجانب دعمها فنانين وتشكيليين واقامة معارض ومهرجانات.

زر الذهاب إلى الأعلى