أخبار اليمن

لأول مرة .. يمنيات يقتحمن مهنة سائق تاكسي والبداية بـ “أم محمد” في هذه المحافظة (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

سجلت المرأة اليمنية لأول مرة، اقتحاما ناعما لمهنة ظلت حكرا على الرجال، وبدأت بالعمل “سائق تاكسي” اجرة في احدى المحافظات اليمنية، لتأمين خصوصية للنساء في التصويل، فضلا عن مواجهة تداعيات الحرب.

واقتحمت امرأة في محافظة تعز، مهنة قيادة سيارات التاكسي (الاجرة)، جراء التداعيات الاقتصادية والمعيشية للحرب المتواصلة للعام السابع على التوالي، ولتأمين خصوصية للنساء في خدمات التوصيل والتنقل.

أكدت هذا عضو مؤتمر الحوار الوطني، الاستاذ المساعد في علم الاجتماع بجامعة تعز, د. ألفت الدبعي، بتدشينها خدمات توصيل أول سائقة سيارة تاكسي في مدينة تعز، داعية النساء للتواصل معها عند الحاجة لتوصيلهن.

جاء هذا في تغريدة نشرتها الدكتورة ألفت الدبعي، على حسابها بموقع التدوين المصغر “تويتر”، قالت فيها: “مباشر مع ام محمد اول سواقة تاكسي امرأة في تعز لنقل النساء والعائلات ،إمرأة من نساء تعز المكافحات.

وتابعت الدكتور ألفت الدبعي، وهي عضو في لجنة صياغة دستور اليمن الاتحادي، قائلة: “من يريد الاستفادة من خدماتها من النساء والعائلات هذا رقم تلفونها للتواصل معها أم محمد 773351010 – 734346257”.

سبق هذا الانخراط النسائي في مهنة سياقة سيارات التاكسي (الاجرة)، فتح نساء محلات خاصة لبيع القات للنساء، وأخرى لغسل القات للنساء، وغيرها من المجالات المهنية التي ظلت حكرا على الذكور حتى ما قبل الحرب.

يشار إلى أن الحرب المتواصلة في اليمن تسببت في فقدان نحو مليوني عامل وعاملة في مختلف منشآت القطاع الخاص لوظائفهم وتوقف صرف رواتب مليون من موظفي الدولة، واتساع دائرة الفقرة لتشمل 80% من السكان.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى