شاهد .. حقيقة حالات الاصابة بالتسمم في اربع محافظات واسبابها والمحصلة الاولية للضحايا

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت مصادر طبية في مستشفيات كل من عدن ولحج وابين وتعز، عن حقيقة حالات الاصابة بالتسسم التي انتشرت خلال اليومين الماضيين والمحصلة الاولية لعدد الضحايا من المواطنيين.

وأفادت المصادر أن منظمات تعمل في المجال الاغاثة الانسانية، تسببت في تسمم مئات المواطنين في اربع محافظات حتى الان، تجتاحها حالة وبائية، عبر مساعدات غذائية فاسدة، وزعتها على المواطنين.

موضحة أنه “تم تسجيل حالات تسمم غذائي في محافظة لحج، خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، وبعد مضي نحو 48 ساعة فقط على تسجيل حالات تسمم غذائي في عدن وتعز وأبين”.

وذكرت أنه “تم خلال الـ 24 ساعة الماضية، تسجيل اربع حالات تسمم غذائي في محافظة لحج، تشبه عشرات الحالات المماثلة التي جرى تسجيلها خلال اليومين الماضيين في عدن وتعز وابين”.

منوهة بأن “مشفى ريفيا في مديرية المضاربة ورأس العارة، بمحافظة لحج، استقبل يوم الخميس، أكثر من اربع حالات تعاني من اسهال مائي إثر اصابتهم بتسمم غذائي نتيجة تناولهم (زبادي)”.

واشارت المصادر الطبية نفسها في محافظة لحج، إلى أن “بين المصابين بتسمم غذائي، أطفال ونساء كانوا يعانون من التقيؤ واسهال مائي مصحوبة بتقلصات معوية، جراء تناولهم زبادي”.

في السياق، ذكرت مصادر مطلعة، ان “مستشفى زنجبار في محافظة أبين، استقبل أكثر من 50 حالة، يوم الاثنين الماضي، جميعها مصابة بالتسمم الغذائي، بينهم نساء وأطفال”.

وأوضحت “أن أعراض المرض ظهرت بعد ساعات من توزيع إحدى المنظمات الانسانية. في احدي احياء مدينة زنجبار سلالا غذائية، تحوي بين مكوناتها منتج زبادي، فاسد أو تالف”.

بالتزامن، استقبل طوارئ المستشفى الجمهوري في مدينة تعز، عشرات الحالات المصابة بالتسمم الغذائي، ومثلها في العاصمة المؤقتة عدن، عانت جميعها من الاعراض ذاتها بعد تناول الزبادي”.

وحسب مصادر محلية، فإن “مدير عام مديرية البريقة بعدن، فهمان عطيري، شكل لجنة للتحقيق في شكاوى مواطنين في مسببات الإسهالات الحادة المفاجئة التي أصابتهم في مختلف أحياء المديرية”.

يشار إلى أن غياب الرقابة يشجع المنظمات الانسانية وتجار البيع بالجملة، على تخزين منتج الزبادي خارج ثلاجات التبريد، في درجة حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية في معظم المحافظات التي ظهرت فيها الحالات.

تابعونا الآن على :


شاهد أيضاً

عاجل .. معارك “القوس الذهبي” تتعثر لهذا السبب وطارق يبرر فشله بهذه الاتهامات لمحور تعز (تفاصيل خطيرة)

الاول برس – خاص: أرجعت مصادر عسكرية في المخا، اسباب تعثر عملية “القوس الذهبي” التي …