أخبار اليمن

شاهد .. السعودية تدعم اقتصاد باكستان ومصر بمليارات الدولارات والاقتصاد اليمني بهذه الشاحنات (صور)

الاول برس – خاص:

ضجت منصات التواصل الاجتماعي في اليمن، بموجة انتقادات للمملكة العربية السعودية، على خذلانها الاقتصاد اليمني الذي يتداعى والعملة اليمنية التي تنهار، في وقت تدعم البنكين المركزيين في باكستان ومصر بمليارات الدولارات.

وانتقد سياسيون واقتصاديون تجاهل السعودية حاجة الاقتصاد اليمني الملحة للدعم العاجل وضخها مليارات الدولارات للبنك المركزي الباكستاني وايداعها ثلاثة مليارات في البنك المركزي المصري وتمديد الودائع الآجلة دعما للاحتياطي النقدي.

ابدت تغريدات السياسيين والاقتصاديين تعجبها لهذا التمييز في الدعم السعودي وتجاهل الواقع الكارثي في اليمن جراء انهيار الاقتصاد اليمني والعملة اليمنية، المتسارع وانعكاساته الخطيرة والكارثية على الاوضاع المعيشية لملايين اليمنيين.

وجاء بين تعليقات اليمنيين: تدعم السعودية البنكين المركزيين في باكستان ومصر بعشرات المليارات من الدولارات ودائع نقدية لتعزيز اقتصادهما، وترسل 240 طنا من التمور لإغاثة الشعب اليمني ومواجهة الانهيار الاقتصادي والعملة!”.

كما تضمنت التعليقات وردود الفعل من جانب سياسيين واقتصاديين يمنيين اتهامات للسعودية بالوقوف المباشر وراء انهيار الاقتصاد اليمني وعملته، عبر تجفيف موارد الدولة بتعطيل الموانئ والمطارات وتصدير الغاز من منشآة بلحاف.

ورأى اقتصاديون أن “تسهيل السعودية طبع ما يزيد عن 13 ترليون ريال يمني على دفعات طوال خمس سنوات في ظل شح موارد العملة الصعبة للخزينة العامة، كان متعمدا من التحالف للإجهاز على الاقتصاد والعملة في اليمن وضمان التبعية”.

يشار إلى أن الريال اليمني شهد تدهورا متسارعا في قيمته امام العملات الاجنبية ليتجاوز سقف 1300 ريال للدولار الواحد و300 ريال مقابل الريال السعودي في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، بينما حافظ على استقراره النسبي بمناطق الحوثيين عند سقف 600 ريالا للدولار و157 ريالا للريال السعودي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى