أخبار اليمن

شاهد .. وزير الدفاع الفريق المقدشي يقع في شراك قناة عفاش بتصريحات مثيرة للجدل (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

وقع وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، في شراك قناة “اليمن اليوم” الناطقة باسم جناح الرئيس السابق علي صالح عفاش، والتي تبث من العاصمة المصرية، باستدراجه في مقابلة معها، لاطلاق تصريحات اثارة جدلا واسعا بين اوساط الموالين للشرعية اليمنية.

وانتقد سياسيون ومراقبون وناشطون يمنيون، تصريحات لوزير الدفاع المقدشي في المقابلة، وصفوها بـ “المرتبكة والملتبسة” انتزعتها منه الاعلامية رحمة حجيرة في برنامجها الحواري “بلا رحمة” ذي الطابع الهجومي اللاذع والمواجهة المباشرة، الساعي لانتزاع اعترافات مثيرة.

حسب سياسيين ومراقبين فقد جاءت المقابلة التلفزيونية لوزير الدفاع مع قناة عفاش “مكرسة لإدانة الجيش الوطني بالفشل والضعف امام الحوثيين لصالح تسويق وتلميع طارق عفاش ودعواته إلى توحيد المعركة والصف الجمهوري”. منوهين بأن “هذا كان هدف المقابلة”.

ورأى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن معظم حديث وزير الدفاع الفريق المقدشي خلال المقابلة التي اعيد بثها الجمعة، كان “دفاعا وإشادة بدعم ودور التحالف العربي بقيادة السعودية”، الذي سبق وأن اتهمه حزب الإصلاح وأحزاب مارب بـ “سوء إدارة المعركة”.

 

منتقدين دفاع الفريق المقدشي عن دور التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وخاصة في معركة مأرب، وتأكيده أن “التحالف يقدم كل الدعم للجيش الوطني ولا يوجد أي تقصير من المملكة العربية السعودية”. محيلا المشاهدين إلى أن التقصير من جانب الجيش الوطني.

وأشار سياسيون ومراقبون إلى أن حديث وزير الدفاع في سياق اجابته على الاسئلة التي وجهتها له رحمة حجيرة بذكاء، سار في مجمله باتجاه “إبراز ضعف الجيش الوطني أمام مقاتلي جماعة الحوثي”. بل و”الاقرار بتفوق الحوثيين التدريبي والتسليحي على الجيش”.

جاء ذلك تعليقا على تأكيد وزير الدفاع صمود الجيش الوطني في معاركه مع الحوثيين بمأرب، وإقراره بأن “جماعة الحوثي حققت تقدمات عدة في مختلف الجبهات بمحيط مدينة مأرب”، وأنها استطاعت أن تحقق ما وصفها بـ “الانتصارات والاختراقات في أكثر من منطقة”.

ومع أن وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي ارجع اسباب اتساع اختراقات الحوثيين في مارب لتشمل 12 مديرية من أصل 14 مديرية بالمحافظة، إلى أن الجماعة تقدمت في “المناطق الآهلة بالسكان، التي لا وجود للجيش فيها”. إلا أنه اقر بتفوق تسليحي للحوثيين.

حسب النشطاء، فقد “قدم وزير الدفاع الفريق المقدشي شهادة وخدمة مجانية لجماعة الحوثي”. مشيرين إلى اعترافه بقدراتها على تطوير الأسلحة وامتلاكها أسلحة حديثة وصواريخ متطورة، وتمكنها من ضرب أهداف بعيدة داخل اراضي المملكة العربية السعودية نفسها.

وجاء هذا في سياق توضيح وزير الدفاع سبب سحب التحالف منظومات “الباتريوت” من مأرب، بقوله: إن أنظمة الدفاع الجوي “الباتريوت” التابعة للتحالف تم سحبها من مارب قبل نحو عامين بسبب “أن الحرب توسعت واحتاجها التحالف لحماية أراضيه من صواريخ الحوثيين”.

في المقابل، قلل وزير الدفاع الفريق الركن محمد مقدشي من أهمية ما قال عنها “الهزائم العسكرية” التي تعرض لها الجيش الوطني. وأشار إلى أن الأهم هو أن لا يتعرض الجيش لـ “الهزيمة النفسية”. مؤكدا أن “معنويات الجيش لا زالت مرتفعة”، حسب قوله.

وأثارت موافقة وزير الدفاع على اجراء مقابلة مع قناة “اليمن اليوم” كان اثار جدلا واسعا، وقال رئيس قطاع الفضائية اليمنية قناة “اليمن” التي تبث من الرياض، جميل عز الدين، أنهم يطالبون الوزير بمقابلة منذ سنوات ولم يوافق. مباركا لرحمة حجيرة انتزاعها الموافقة.

من جانبهم، اعتبر مراقبون “استجابة وزير الدفاع، محمد علي المقدشي، لطلب حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الإمارات) إجراء مقابلة صحفية على قناة “اليمن اليوم”، التي تبث من العاصمة المصرية القاهرة، ضمن توجهات التحالف لاعادة نظام عفاش للواجهة سياسيا وعسكريا”.

يشار إلى أن السعودية انضمت إلى الامارات في تبني جناح عفاش ودعم تمكينه من العودة إلى الواجهة سياسيا وعسكريا، بوصفه “القوة الفاعلة” حسب تعبير السفير السعودي محمد آل جابر في مقطع فيديو مسرب من اجتماع مغلق له مع قيادات جناح عفاش في المؤتمر الشعبي بالرياض.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى