أخبار اليمن

ورد الان .. هجوم جوي واسع على المملكة ومليشيا الحوثي تعلن تبنيه والتحالف يصدر بيانا عاجلا بمحصلته

الاول برس – خاص :

تعرضت المملكة العربية السعودية، من جديد، لهجوم جوي واسع، نفذته مليشيا الحوثي الانقلابية على ما سمته “مواقع عسكرية مشروعة”، وأصدر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية بيانا بمحصلة الهجوم، واجراءات التحالف في المقابل.

وأفاد نشطاء سعوديون بدوي انفجارات في محيط مطار نجران، موضحين في منشوراتهم وتغريداتهم مساء الاثنين، على منصات التواصل الاجتماعي بأن الانفجارات ناتجة عن طائرة مسيرة مفخخة شوهدت وهي تسقط في المطار وصواريخ الدفاع الجوي تلاحقها”.

من جانبها، ذكرت مصادر عسكرية أن “الحوثيين نفذوا عملية إغارة بطائرة مسيّرة على مطار نجران. بطائرة مسيرة مفخخة، من نوع مختلف في الحجم وقدرتها على حمل كميات المتفجرات، بمقدار الضعف حمولة الطائرات المسيرة المفخخة التي سبق استخدامها”.

في المقابل، أكدت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تعرض المملكة العربية السعودية لهجوم جوي جديد من الاراضي اليمنية. موضحة أن الهجوم الجديد نفذته طائرة مسيرة بلا طيار اطلقتها المليشيات الحوثية صوب منطقة نجران، جنوبي المملكة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن بيان للتحالف قوله: إن الطائرة المسيّرة التي اطلقتها المليشيات الحوثية اتجاه نجران، انطلقت من مطار صنعاء الدولي”. مضيفة: “سيتخذ التحالف الاجراءات اللازمة لمنع التهديدات وخيارات الردع مطروحة”.

قيادة التحالف أكدت أن “الدفاعات الجوية تمكنت من اعتراض الطائرة المسيرة المفخخة التي اطلقتها الميليشيات الحوثية، وسقطت شظايا على حي سكني نتيجة اعتراض المفخخة”. وأردفت: إن انتهاكات الحوثيين “تسيء لسياسة ضبط النفس، وجهود الحل السياسي”.

من جهته، نقل مراسل قناة الجزيرة، سمير النمري، على حسابه بموقع “تويتر” عن مصادر ملاحية اقليمية قولها: إن “بيانات الرادار تظهر توقف الحركة الجوية في مطار الرياض وعدد من الطائرات عالقة في الأجواء. ولم تعرف أسباب توقف الحركة بمطار الرياض”.

من جانبها، لم تصدر مليشيا الحوثي الانقلابية، حتى هذه اللحظة، أي تعليق أو بيان يعلن تبني الهجوم الجديد، مساء الاثنين، وبالمثل هجوم على المنطقة نفسها (نجران) مساء الاحد، بخلاف عادتها في التباهي بما تسميه “تنفيذ هجمات رادعة في العمق السعودي”.

وأعلن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، مساء السبت، عن تنفيذ عملية هجومية سماها “عملية توازن الردع الثامنة”. وقال إنه “تم استخدام 14 طائرة مسيرة في استهداف قاعدة الملك خالد، ومطار الملك عبدالعزيز ، ومصافي شركة ارامكو، واهداف عسكرية اخرى”.

مضيفا: تم استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في عسير بــ4 طائرات ‘صماد3‘، وقصف أهداف عسكرية بمطار الملك عبدالعزيز ومصافي أرامكو في جدة بـ 4 طائرات ‘صماد2‘، كما تم قصف اهداف عسكرية في مطار أبها ونجران وجازان بـ 6 طائرات ‘قاصف 2K‘”.

وتقود المملكة العربية السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة أبرزها الامارات ويحظى بدعم لوجستي امريكي وبريطاني، دعما لاستعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، العاصمة صنعاء ومناطق واسعة شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون أواخر العام 2014.

في المقابل تنفذ جماعة الحوثي، هجمات جوية بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة، وقواعد عسكرية ومطارات ومنشآت اقتصادية أبرزها شركة ارامكو النفطية، العملاقة، ومنشآتها في مختلف ارجاء المملكة.

وكان بيان للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أعلن يوم الاثنين 21 يونيو الفائت، أن “المليشيات الحوثية أطلقت 372 صاروخاً باليستياً، و659 طائرة من دون طيار، واستهدفوا البحرية بأكثر من 75 زورقاً مفخخاً، وأطلقوا أكثر من 96 ألف مقذوف على الحدود السعودية اليمنية”.

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى