أخبار اليمن

شاهد .. هذا ما حدث الجمعة في الحرم المكي وهذه هي محصلة المفاجأة الصادمة لمليار مسلم (وثائق)

الاول برس – خاص:

شهد الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة، حدثا غير مسبوق، مثل مفاجأة صادمة لنحو مليار ونصف المليار مسلم حول العالم، حين باغتت قوات الامن السعودية المئات من المصلين في الحرم وضبطتهم بتهمة مخالفة تعميم الحصول على تصريح مسبق للصلاة في الحرم.

وأفادت مصادر اعلامية في المملكة أن “السلطات الامنية نفذت التعميم الصادر عن وزارة الداخلية مساء الخميس، بشأن اشتراط الحصول على تصريح مسبق للصلاة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، وضبط المخالفين للتعميم والزامهم بعقوبة المخالفة المحددة في تعميم الوزارة”.

موضحة أنه “جرى ضبط ومنع آلاف المخالفين للتعميم، حاولوا الدخول إلى المسجد الحرام لصلاة الجمعة، دون الحصول على تصريح مسبق، يؤكد حصولهم على لقاح مكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، وحجزهم حتى دفع الغرامة المالية المحددة للمخالفة في التعميم”.

ويأتي هذا، عقب اقل من 24 ساعة على تجديد وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، تعميم تنبيه وتحذير باشتراط الحصول على تصريح مسبق للصلاة في الحرم المكي، وتأكيدها على : “ألف ريال غرامة بحق كل من يحاول دخول الحرم المكي دون تصريح لأداء الصلاة”.

القرار السعودي، باشتراط الحصول على تصريح مسبق لاداء الصلاة في الحرم المكي، وتحديد عقوبة مالية للمخالفين، كانت السلطات السعودية اعلنته بداية الشهر وفاجأت به جموع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ومنطقة مكة المكرمة تحديدا، معتقدين أن القرار غير جدي.

وأعلنت إدارة الامن العام السعودية، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” فجر الجمعة (5 نوفمبر الجاري)، بنشر قرار يقضي بشرط الحصول على تصريح لدخول الحرم. وقالت: “محاولة دخول الحرم المكي لأداة الصلاة دون تصريح غرامته ألف ريال”. لكن اغلب المصلين لم يظنوا ان القرار قد ينفذ.

في المقابل، انعكس شروع السلطات السعودية وقوات الامن في تنفيذ القرار على عدد المصلين في الحرم المكي بصلاة الجمعة، والذين لم يملأوا صرح الحرم المحيط بالكعبة، رغم الغاء السلطات السعودية نهاية الشهر الفائت قرار التباعد والاجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا.

ومن جانبها، كانت جماعة الحوثي الانقلابية، قد وجدة -كالعادة- في القرار السعودي، فرصة سانحة ومادة مواتية لتوجيه الانتقاد اللاذع للنظام السعودي، فغردت قيادات الجماعة بكثافة، وابرزهم عضو المكتب السياسي للجماعة، والمعين محافظا لمحافظة ذمار، محمد البخيتي.

القيادي الحوثي، محمد ناصر البخيتي، وهو عضو في المكتب السياسي لجماعة الحوثي؛ قال في تغريدة على حسابه بموقع “توتير” منتقدا: “هؤلاء هم كل المصلين لهذا اليوم في جمعة المسجد الحرام ولولا العمال والمخالفين الذين سيتم تغريمهم ألف ريال سعودي لكانوا أقل بكثير”.

وتابع تحت هشتاق #ال_سعود_يصدون_عن_المسجد_الحرام، انتقاد القرار بوصفه لا يطبق على حفلات ترفيه الرياض وجدة، مستدعيا قول الله تعالى: “وَمَا لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ ٱللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَمَا كَانُوٓاْ أَوْلِيَآءَهُۥٓ ۚ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُۥٓ إِلَّا ٱلْمُتَّقُونَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم”.

يشار إلى أن السلطات السعودية ألغت فريضة الحج لموسمين متتالين بدعوى الاحتراز من انتشار عدوى وباء فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في وقت انتعشت حفلات هيئة الترفيه السعودية في كل من الرياض وجدة، بمئات الآلاف من المشاركين، دون اي اجراءات احترازية تذكر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى