أخبار اليمن

بنوك وشركات صرافة: هذه حقيقة سعر صرف الريال عقب تغيير قيادة البنك المركزي (ختام التداولات المسائية)

الاول برس – خاص:

أوضحت مصادر مصرفية متطابقة، في بنوك تجارية وشركات صرافة، اسعار صرف الريال في ختام التداولات المسائية ليوم الاحد، وحقيقة انباء “التحسن الكبير في قيمة الريال مقابل العملات الاجنبية” التي تداولتها مواقع اخبارية.

وأفادت المصادر أن “التحسن نسبي وليس بذلك القدر الذي ذهبت إليه عدد من وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية عقب صدور قرارات جمهورية بتغيير قيادة البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن”.

مشيرة إلى أن “التداولات المسائية ليوم الاحد، اقفلت على استقرار نسبي لسعر صرف الريال عند سقف 1700 ريالا للدولار الامريكي و425 ريالا مقابل الريال السعودي، ولا صحة للأنباء المتداولة خلافا لهذا”.

وكانت مواقع اخبارية، سارعت إلى تداول اخبار عن تحسن كبير في قيمة الريال اليمني، عقب صدور قرار جمهوري بتعيين القيادي المؤتمري احمد غالب المعبقي، محافظا للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

زاعمة أن سعر الريال اليمني تحسن إلى “1464 مقابل الدولار الامريكي و383 ريالا مقابل الريال السعودي”. ونقلت عن صيارفة قولهم إنه “من المتوقع أن يستمر الريال في التعافي أمام العملات خلال الساعات القادمة”.

وحسب خبراء اقتصاد ومصرفيون، فإن “تغيير قيادة البنك المركزي دون تغيير ظروف عمله لن يحدث اي فرق في الادارة المالية للدولة وقيمة العملة الوطنية”. مؤكدين ان “التعافي يتطلب معالجات اقتصادية شاملة وجادة”.

ذكرين بين ابرز هذه المعالجات “توحيد السياسة والادارة الماليتين بين مركزي صنعاء وعدن، وإيداع ايرادات الدولة لخزينة البنك، واصلاح المالية العامة للدولة، والغاء صرف نفقات الدولة ورواتب الحكومة بالدولار، وايقاف طبع العملة، واستئناف تصدير النفط والغاز”.

يشار إلى أن المحافظات المحررة تشكو من تدهور الاوضاع وتردي الخدمات وانهيار قيمة العملة الوطنية، لتتجاوز 1700 ريال للدولار الواحد و430 ريالا للريال السعودي، ما تسبب بارتفاع اسعار السلع الغذائية والمشتقات النفطية 90%، وعجز ملايين المواطنيين عن تأمين القوت، وسط غياب أي دور للحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى