أخبار اليمن

مناورة جديدة .. جماعة الحوثي تساوم التحالف وتقايض وقف الهجمات على المملكة بهذه الشروط الثلاثة

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأت جماعة الحوثي الانقلابية مناورة جديدة، عبر مساومة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، ومقايضة وقف هجماتها الصاروخية على المملكة بثلاثة شروط رئيسة، اعلنها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، مقابل احلال السلام في اليمن.

وقال زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة “المسيرة” الفضائية الناطقة باسم الجماعة، السبت: إن ”استمرارنا في الدفاع عن شعبنا وحريتنا هو موقف حق وقضية عادلة، وموقف صحيح وحكيم ومشروع بكل الاعتبارات” حسب تعبيره.

مضيفا: إن “الحالة التي نفرط فيها بكرامتنا ونقبل فيها بالسحق ومصادرة الحرية ليست قبولا بالسلام، بل هي استسلام”. وأردف: “نحن نقبل السلام ولا نقبل الاستسلام، ولتحقيق ذلك عليهمأن يوقفوا عدوانهم ويرفعوا حصارهم وينهوا احتلالهم” في إشارة إلى التحالف.

وتابع زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي في خطابه المتلفز، السبت، مخاطبا التحالف العربي والمجتمع الدولي، بقوله: “الشعب اليمني ليس عدوانيا بل هذه حالة تحالف العدوان (يقصد التحالف العربي)، لأنهم هم المعتدون علينا بلا مبرر ولا حق”. حسب وصفه.

يأتي هذا، عقب إعلان القيادي البارز في جماعة الحوثي، والمعين من الجماعة محافظا لمحافظة ذمار، محمد ناصر البخيتي، في وقت سابق عن ثلاثة شروط رئيسية لوقف الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على السعودية، وإنهاء الحرب في اليمن.

وقال القيادي البارز في جماعة الحوثي، محمد ناصر البخيتي، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر”: إن ”اليمن مستعد لوقف كل عملياته العسكرية مقابل وقف العدوان ورفع الحصار وانسحاب القوات الاجنبية من اليمن”. حسب تعبيره.

يشار إلى هذه التصريحات الحوثية، تتزامن مع بيان دول الرباعية (الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والامارات) بشأن مستجدات الاحداث في اليمن وتبريره تفاقم الوضع الانساني والاقتصادي، بـ “رفض اطراف الصراع وقف الحرب” والتصعيد العسكري الحوثي وتلميحه بـ “فساد الشرعية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى