أخبار اليمن

ورد الان .. وزير الخارجية الايراني يكشف تفاصيل وملابسات وفاة “إيرلو” ويتوعد السعودية بهذا الرد

الاول برس – متابعة خاصة:

كشف وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، تفاصيل جديدة عن ملابسات وفاة سفير ايران المعتمد من جماعة الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء، متهما المملكة العربية السعودية بالتسبب في وفاته ومتوعدا اياها بالرد وفق القوانين الدولية.

وقال وزير الخارجية الايراني حسين عبداللهيان، خلال مراسم تشييع السفير الإيراني في صنعاء حسن إيرلو: إن السعودية تأخرت في السماح لإيران بنقل سفيرها لدى حكومة صنعاء (حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا) حسن إيرلو وماطلت بهذا الشأن”.

مضيفا: “حاولنا نقل الشهيد إيرلو إلى إيران بأسرع وقت لكن الطرف الذي يقصف الشعب اليمني المظلوم على مدى ست سنوات قصر بهذا الخصوص وظلمنا”. وأردف متوعدا الرياض: “لن ننسى الظلم الذي تعرض له سفيرنا من قبل من يحاصر اليمن”.

وتابع وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، في حديثه لوسائل اعلام ايرانية، قائلا: أن طهران ستقدم احتجاجا رسميا وفق المعاهدات الدولية، بشأن مسؤولية السعودية ومماطلة أجهزتها التنفيذية في السماح بانتقال سفيرنا من اليمن”. حد تعبيره

مشيرا إلى أن “إيرلو لم يأخذ إجازة بعد تنصيبه في صنعاء، مؤكدا أنه كان يدعم الحل السياسي في اليمن وكان ينقل الحقائق. كان مدافعا وصوتا عن أحقية ومظلومية الشعب اليمني”. حسب زعمه. معربا عن حزنه الشديد وتعازيه الحارة لاسرة إيرلو.

وقال وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، في رسالة تعزية لاسرة سفير طهران لدى الحوثيين: أن “خبر وفاة أثار أسفه الشديد وجميع أصدقائه وزملائه”. مضيفا: “إيرلو بذل كل جهوده في مختلف المجالات للدفاع عن أهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وتابع مؤكدا الرواية التي اعلنتها وزارة الخارجية الايرانية وأعلنها ناطق جماعة الحوثي الانقلابية عن سبب نقل حسن ايرلو من صنعاء إلى طهران، قائلا: إن “الشهيد إيرلو، كان من ضحايا الحرب المفروضة على إيران وأصيب بفيروس كورونا”.

إلى ذلك، كانت مصادر دبلوماسية عربية كشفت عن اجلاء اضطراري لسفير ايران حسن ايرلو المعتمد لدى جماعة الحوثيين الانقلابية في العاصمة صنعاء، ونقله إلى طهران، عبر وساطة دولة عربية لدى التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية العربية أن “طهران لجأت إلى وساطة سلطنة عمان والعراق لدى المملكة العربية السعودية للسماح لطائرة عراقية بالهبوط في مطار صنعاء الدولي ونقل السفير الايراني حسن إيرلو إلى العاصمة الايرانية طهران”.

من جانبها، أكد ناطق جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض، المقيم في العاصمة العُمانية مسقط، محمد عبدالسلام، الوساطة العربية لدى التحالف للسماح بإجلاء سفير ايران من صنعاء إلى ايران، بعد اصابته بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال في تغريده على موقع “تويتر” السبت: “تفاهم إيراني سعودي عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية…”. مردفا: “وما يرد في وسائل الإعلام من روايات وتكهنات فهي عارية عن الصحة”.

بدوره، متحدث وزارة الخارجية الايرانية، كان اعلن السبت، عن “اصابة سفير ايران لدى صنعاء حسن ايرلو بفيروس كورونا”. وأكد في بيان مقتضب إن “إيرلو في طريقه الى ايران بفضل مساعدة بعض دول المنطقة”. دون ان يسمي هذه الدول.

يشار إلى أن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، التزم الصمت، ولم يعلق على هبوط طائرة عراقية بمطار صنعاء لنقل سفير ايران إلى طهران، تماما كما التزم الصمت حيال طريقة وصول السفير الايراني المعتمد من الحوثيين إلى العاصمة صنعاء، في اكتوبر 2020م.

 

زر الذهاب إلى الأعلى