أخبار اليمن

عاجل .. طائرات دولية تفاجئ سكان صنعاء بكسر الحظر الجوي على مطار صنعاء واسقاط التحالف حمايته (صور)

الاول برس – خاص:

فوجئ المواطنون في العاصمة صنعاء بطائرات عملاقة دولية، تكسرالحظر الجوي المفروض من الشرعية والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، بعد ايام على اعلان التحالف اسقاط الحماية القانونية للمنشآت المدنية عن المطار والغاء استثناء هبوط الطائرات الاممية فيه والاعلان عن مطارات سعودية بديلة.

وأكدت مصادر محلية واخرى ملاحية في مطار صنعاء الدولي أن “الطائرات الأممية، استأنفت الاثنين، رحلاتها إلى مطار صنعاء الدولي بعد يوم فقط على محاولة التحالف تبرير إغلاق المطار بمزاعم استخدامه لأغراض عسكرية، وتنفيذ سلسلة غارات عنيفة استهدفت بشكل مباشر منشآت المطار”.

موضحة أن استئناف الرحلات الاممية إلى مطار صنعاء يأتي عقب يوم على زيارة المنسق الاممي للشؤون الانسانية صنعاء، ولقائه مع وزير النقل في حكومة الحوثيين واتفاقهما على ترتيب إعادة المطار للجاهزية بينها الضغط لإدخال معدات وتجهيزات ضرورة لمعالجة اضرار الغارات وتأمين الرحلات الجوية”.

وأكدت وسائل إعلام تابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية، الاثنين، الانباء الواردة من العاصمة صنعاء، وأعلنت أن “3 رحلات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية وصلت المطار خلال الساعات الماضية” دون الكشف عن أي تفاصيل بشأن هذه الرحلات وحمولتها.

مراقبون اعتبروا استئناف تشغيل المطار الذي أعلنه التحالف خلال الأيام الماضية “منطقة عمليات عسكرية وقصفه بغارات أخرجته عن الجاهزية؛ نسف لمساعي التحالف تحويل الرحلات الأممية إلى مطارات سعودية، ونفي أممي لتبرير التحالف استهداف المطار بـ “استخدامه لأغراض عسكرية”.

يشار إلى أن بعثة دول الاتحاد الاوروبي كانت عبرت في بيان مقتضب عن ادانتها “قصف طيران التحالف مطار صنعاء الدولي والحاق اضرار به”. وأكدت على “ضرورة بقاء المطار مفتوحا امام رحلات الاغاثة الانسانية ودعم البعثة جهود المبعوث الاممي للدفع باتجاه عقد مفاوضات سياسية لاحلال السلام”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى