أخبار اليمن

الان مباشر .. سعر صرف الريال اليمني يفاجئ الجميع بهذا السعر الجديد امام العملات الاجنبية (اخر تحديث)

الاول برس – خاص:

فاجأ الريال اليمني جميع المهتمين والمتعاملين بالعملات الاجنبية، بتسجيل سعر جديد غير متوقع، في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، مغاير لمسيرة تحسنه المستمر خلال الايام الماضية، والسعر المعلن من البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، بختام تدولات الثلاثاء.

وأفادت كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، أن الريال اليمني شهد تراجعا بختام التداولات المسائية للاربعاء، من 740 ريالا مقابل شراء الدولار الامريكي إلى 853 ريالا، ومن 195 ريالا يمنيا لشراء الريال السعودي إلى 220 ريالا يمنيا، بتأثير ارتفاع الطلب”.

وأظهرت اخر نشرة أعلنها البنك على موقعه الالكتروني لاسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني، استقرارا وثباتا لقيمة الاخير، بأسواق عدن والمحافظات المحررة في ختام التداولات المسائية ليوم الثلاثاء، عند 741 ريال مقابل شراء الدولار و195 ريالا مقابل شراء الريال السعودي”.

يأتي هذا التراجع لقيمة الريال رغم اعلان البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن اعتماد سعر 730 ريالا يمنيا للدولار في المزاد الالكتروني الثامن للعملات الاجنبية الذي اجراه البنك وباع فيه للبنوك وشركات الصرافة ملايين الدولارات الامريكية، بهدف تثبيت سعر الريال اليمني مقابل الدولار.

وأرجعت مصادر مصرفية تحسن قيمة الريال اليمني امام العملات الاجنبية، خلال الايام الماضية إلى تقديم البنك الدولي ودول الرباعية دعما جديدا للبنك تجاوز 170 مليون دولار، اضافة إلى أنباء بتقديم السعودية وديعة للبنك المركزي في عدن، لدعم العملة اليمنية، وكبح انهيارها المتسارع والخطير.

موضحة أن من بين أسباب تراجع العملات الاجنبية خلال الايام الماضية “توقف عملية المضاربة والتي كانت متورطة فيها قيادة البنك المركزي السابقة، قبل صدور قرارات الرئيس هادي بتعيين قيادة جديدة للبنك مطلع ديسمبر واحالة القيادة السابقة للجنة تحقيق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة”.

وشهدت العاصمة عدن والمحافظات المحررة، قبل تغيير قيادة البنك المركزي، خلال الاسابيع الماضية، تدهورا غير مسبوق لقيمة العملة الوطنية، تجاوز 1700 ريال يمني للدولار، و450 ريالا للريال السعودي، ما تسبب في ارتفاع فاحش لاسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90%.

منوهة بأن “التحسن الكبير والمتسارع في قيمة الريال عقب تغيير قيادة البنك ارتكز في المقام الاول على ارتفاع الثقة والتفاؤل في القيادة الجديدة، وانباء الدعم النقدي من البنك الدولي والسعودية، وتوقف المضاربة بالعملة المحلية على العملات الاجنبية، التي يظهر انها عادت من جديد قياسا بارتفاع الطلب”.

وخيب هذا التراجع توقعات مصادر مصرفية “مزيدا من التحسن في قيمة العملة الوطنية في حال تسلم البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة وديعة مالية جديدة من السعودية”. مرجحة أن “يعود سعر صرف الريال اليمني إلى نحو 500-600 ريالا مقابل الدولار الامريكي و180 مقابل الريال السعودي”.

لكن ورغم تراجع قيمة العملات الاجنبية في عدن خلال الايام الماضية، إلا أن اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية لم تتراجع بالمقادر نفسه من التحسن، ما أدى لاستمرار حالة الاحتقان بين اوساط المواطنين الذين نفذوا سلسلة احتجاجات شعبية على انهيار العملة وغلاء المعيشة وتدهور الاوضاع.

في المقابل، حافظت قيمة العملة الوطنية على استقرارها النسبي في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الحوثيين عند سقف 600 ريالا للدولار الامريكي و158 ريالا للريال السعودي، بفعل اجراءات رقابية صارمة تفرضها على البنوك وشركات الصرافة والتحويلات المالية.

وفي ما يلي اسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، حتى ختام التداولات المسائية ليوم الاربعاء:

 

 

*** اسعار صرف الريال في عدن:

 

الدولار الامريكي

 

الشراء = 853

 

البيع= 874

 

 

الريال السعودي:

 

الشراء= 220

 

البيع = 230

 

 

*** اسعار صرف الريال في صنعاء:

 

 

الدولار الامريكي:

 

بيع: 602

 

شراء: 601

 

 

الريال السعودي:

 

بيع : 158.85

 

شراء: 159.70

زر الذهاب إلى الأعلى