أخبار اليمن

شاهد .. اشعال عشرات الآلاف من الشموع بالعاصمة صنعاء في رأس السنة الميلادية (صور+فيديو)

الاول برس – خاص:

شهدت ضواحي العاصمة صنعاء ومناطق خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي الانقلابية، ليلة مضيئة بعشرات الالاف من الشموع، بالتزامن مع ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، وذلك حسب ما أكدت مصادر محلية لتدفئة مزارع القات امام اشتداد صقيع (ضريب) البرد.

وأكد مزارعو قات في ضواحي العاصمة صنعاء، وبخاصة مديريتي ارحب وبني حشيش، أنهم لجأوا لطريقة تدفئة مزارع القات بالطرابيل وايقاد آلاف الشموع كل ليلة تنخفض فيها درجة الحرارة إلى مادون الصفر في موسم الشتاء، شديد البرودة لحماية القات من الضريب.

موضحين أنه “مع انخفاض درجة الحرارة في الشتاء تتعرض شجرة القات للصقيع أو ما يسمى الضريب في اللهجة الدارجة وهو ما يؤثر تأثيرا مباشرا على المحصول، عبر احراقه بالكامل، وفي احسن الاحوال اصابته بما يسمى الكلح والذخل، ما يجعله غير مرغوبا”.

وأفاد احد مزارعي القات في همدان أنه لجأ في الفترة الاخيرة ومع انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، إلى استخدام حيلة مكلفة لانقاذ القات عبر إشعال قرابة 2000 شمعة من الحجم الكبير، من أجل تدفئة المكان، وكي لا يتلف القات بسبب الضريب (الصقيع)”.

منوها بأن هذه الطريقة المكلفة لحماية القات من الضريب (الصقيع) هي أحد اسباب ارتفاع اسعار القات خلال موسم الشتاء، إلى الضعف واحيانا الضعفين لما هو سائد من اسعار خلال موسم الصيف، يغرم المزارعون نفقات اضافية وباهظة لانقاذ القات من اتلاف الضريب”.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، لمزارعين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء، وهم يشرحون طريقة التدفئة بالشموع لمزارع القات وجدواها في انقاذ المحصول من التلف بفعل موجة البرد القارس ما يعرف بالصقيع ويسمى محليا بالضريب.

يشار إلى أن الشتاء يشتد في شهر ديسمبر من كل عام، وبخاصة في النصف الثاني منه ويستمر قارسا في كثير من المناطق في اليمن وتحديدا المرتفعات الجبلية، حتى نهاية النصف الاول من شهر يناير وفي مناطق اخرى يستمر البرد حتى منتصف شهر فبراير من كل عام.

 

 

طريقة تدفئة مزارع القات باستخدام الشمع من موجات الصقيع في اليمن رداع

 

https://www.filkhabr.com/p/%D8%A5%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AA#m3ulZLwrhuU

 

https://s.shabakngy.com/mp/@api/button/videos/m3ulZLwrhuU#google_vignette

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى