أخبار اليمن

ورد الان .. التحالف يعيد سلاطين الجنوب للواجهة وأحفادهم يتبادلون تهاني استعادة الحكم (وثيقة)

ورد الان .. التحالف يعيد سلاطين الجنوب للواجهة وأحفادهم يتبادلون تهاني استعادة الحكم (وثيقة)

الاول برس – خاص:

اعاد تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية إلى واجهة المشهد السياسي، سلاطين سلطنات ومشيخات وإمارات جنوب اليمن، التي انشأتها سلطات الاحتلال البريطاني بمعاهدات حماية واستشارة (وصاية) ومقابل رواتب (مشاهرات) لولد الولد.

وبدأ أحفاد سلاطين جنوب البلاد، تبادل تهاني العودة لحكم سلطناتهم ومشيخاتهم وإماراتهم التي كانت انشأتها سلطات الاحتلال البريطاني لتغدو جيوبا تحمي احتلالها عدن ومينائها، طوال 129 عاما من سيطرتها على المدينة والميناء والمحافظات الجنوبية للبلاد.

جاء ذلك في برقيات تهاني متلاحقة من احفاد حكام سلطنات ومشيخات جنوب البلاد، لمحافظ شبوة الجديد المعين بضغوط سعودية اماراتية على الرئيس هادي، البرلماني المؤتمري في جناح عفاش الموالي للامارات، عوض محمد بن الوزير العولقي.

وقال حفيد سلطان ما كان يسمى “سلطنة المهرة وسقطرى”، عبدالله بن عيسى آل عفرار، في تهنئته : “نبارك للأخ السلطان عوض محمد بن الوزير العولقي على تعيينه محافظاً لمحافظة شبوة ونتمنى له كل التوفيق والنجاح في مهامه لخدمة وطنه وأهله”.

مراقبون توقفوا عند تعمد “عفرار” في تهنئته العولقي اثبات “صفة السلطان”، واعتبروه “اشهارا لتوجه إعادة حكام سلطنات ومشيخات وإمارات جنوب البلاد إلى الواجهة، ضمن تحركات للتحالف بشقيه السعودية والامارات، تسير باتجاه تقسيم اليمن إلى دولتين فيدراليتين شمالا وجنوبا”.

يشار إلى أن مراقبين اعتبروا فرض التحالف اقالة محافظ شبوة السابق، محمد بن عديو، وتعيين العولقي، تدشينا لتوجه نحو اسقاط الشرعية في المحافظات المحررة، وتقسيم اليمن بين نظام عفاش، شمالا، و”المجلس الانتقالي”، جنوبا، على طريق فرض انفصال جنوب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى