أخبار اليمن

ورد الان .. التحالف يجبر مسؤولا رفيعا وقائدا عسكريا بالشرعية على الانضمام للحوثيين (اسم+صورة)

الاول برس – خاص:

أعطى التحالف بشقيه السعودية والامارات، الضوء الاخضر لاطلاق حملة ضغط سياسية واعلامية، عبر استهداف مسؤل رفيع في الشرعية وقائد عسكري كبير في الجيش الوطني، باتهامات كيدية بالخيانة ومطالبات بإقالته ومحاكمته، ما قد يضطره إلى الاستجابة لدعوات الحوثيين بالانضمام إليهم.

وبدأ التحالف حملة تحريض وضغط، على غرار الحملات التي استهدفت كل مسؤولي الدولة الوطنيين المناوئين للتواجد الإماراتي في اليمن وأجنداتها المشبوهة ابتداءً من رئيس الوزراء السابق أحمد عبيد بن دغر وانتهاءً بمحافظ شبوة محمد صالح بن عديو.

تستهدف حملة التحالف وناشطي ادواته هذه المرة، محاولة النيل من محافظ الجوف وقائد عمليات اللواء أمين العكيمي، ومحافظ مارب، اللواء سلطان بن علي العرادة، عبر توجيه اتهامات لكليهما بالتواطؤ مع الحوثيين وتمكينهم من اختراق المحافظتين.

ودشن ناشطون وإعلاميون محسوبون على حزب المؤتمر جناح علي صالح عفاش، والمجلس الانتقالي الجنوبي، المعروفون بتلون مواقفهم تبعا لجهة الدفع المسبق من الإمارات، حملات تستهدف أمين العكيمي تحت مزاعم “الخيانة وتسليم محافظة الجوف للحوثيين”.

بدا واضحا الضوء الاخضر من جانب التحالف لادواته بتدشين حملة الاستهداف، عبر قيادة كتاب وضباط سعوديين واماراتيين للحملة، ومن هؤلاء مسؤول التنسيق والاتصال في مكتب المستشار الإعلامي لوزير الحرس الوطني السعودي، سلمان الشريدة.

وقال الشريدة (أحد خلايا الإمارات في السعودية) في تغريدة بتويتر: “يظن المدعو اللواء أمين العكيمي محافظ الجوف وقائد محورها، أن خيانته بتواطئه لتسليم المحافظة لميليشيا #الحوثي المدعومة من إيران دون مقاومة، يستطيع بذلك خداع الشرعية اليمنية”.

مضيفا: “ويطعن الشعب اليمني الشقيق في الظهر دون علم أحد.. ليعلم الجميع بأن أمين ليس أميناً، بل خائناً ويجب محاكمته”. مطلقا بذلك الضوء الاخضر لأدوات التحالف وبخاصة الامارات، لشن حملة استهداف وتحريض شعواء على اللواء امين العكيمي.

من جانبهم، تلقف ناشطو جناح عفاش في المؤتمر الشعبي، الضوء الاخضر بإطلاق حملة استهداف العكيمي والتحريض ضده، وفي مقدمهم القيادي الإعلامي في مؤتمر عفاش، كامل الخوداني، عبر سلسلة تغريدات تتضمن اتهامات كيدية للواء امين العكيمي.

واستندت تغريدات ناشطو جناح عفاش، على تغريدة الشريدة، وانكبوا على تسويق مزاعم تسليم الجوف للحوثيين دون قتال، تماما كما سبق له أن فعل ابان سقوط العاصمة صنعاء بيد الحوثيين، وكيل الاتهامات لقيادات الدولة السياسيين والعسكريين في الحكومة.

عُرف الخوداني صوتا متشفيا بالرئيس هادي والحكومة ومبتهجا بسقوط صنعاء، ومهاجما رجال الدولة والقيادات العسكرية التي وقفت ضد الحوثيين، قبل أن يتعرض للاعتداء من قبل عناصر حوثية، وهروبه من العاصمة صنعاء عقب مصرع علي عفاش مطلع 2017م.

وطالب عضو في هيئة تحرير صحيفة “الميثاق” الناطقة باسم مؤتمر عفاش، والمركز الاعلامي لقوات طارق في الساحل الغربي، كامل الخوداني، بما سماه “تشكيل لجنة مختصة من وزارة الدفاع والاركان والنواب والحكومة والتحالف للتحقيق في سقوط الجوف”.

في المقابل، تصدى سياسيون واعلاميون وناشطون لحملة استهداف محافظ الجوف اللواء امين العكيمي، الذي قدم نجله شهيدا في مطلع عام 2020 في المعارك مع الحوثيين، قبل أن يتلقى طعنات من قيادات عسكرية محسوبة على النظام السابق بانسحاباتها المفاجئة من جبهات الجوف مطلع 2020م.

وقال الشاعر اليمني عامر السعيدي، ردا على حملة استهداف العكيمي، إن الحملة ممولة إماراتيا، وينفذها من سماهم “خلايا الدنق”. في إشارة منه إلى المحسوبين على عائلة علي صالح عفاش والمدعومين إماراتيا، والذين باتوا يعرفون محليا بصفة “الدنق” والتي تعني الرِخاص، ومفردها دانق (رخيص).

مضيفا: “36 ألف مُدرس جمهوري وتلميذ وقبيلي سقطوا شهداء في مواجهة المشروع الحوثي، وكنتم لا تزالون في حضن القيادي الحوثي أبو علي الحاكم، يوم كنتم تقولوا عن الطلاب في تعز وعدن دواعش وعن القبائل في مأرب قاعدة، يوم كنتم تقولوا دقوهم بالقناصات، يوم كنتم مرافقين خلف قادة الحوثي”.

وتابع ساخرا: “الحين قدكم تقولوا عنهم خونة وتريدوا تحاكموهم،.. تريدوا تزوروا التاريخ ونحن نشوف، تريدوا ترموا عار خيانتكم على جثث الشهداء والأطفال والنساء الذين قضوا بصواريخكم”. مردفا: “كل جنرالات الحوثي كانوا قادة جيش في الحرس الجمهوري، الذي كان تحت قيادة أحمد علي نجل صالح”.

من جانبه، قال الناشط والكاتب عيسى الشفلوت: “بنفس الطريقة والأسلوب هاجم الدنق بن عديو واليوم العكيمي. ما أرخصهم يعيشون أحذية ويموتون بلا كرامة”. مضيفا: “أنا طالبت بإقالة قيادات الجوف بعد سقوطها بأيام ولا أدافع عنهم اليوم بل لا زلت أطالب، لكن الفرق أني أقدح من رأسي والدنق يقدحون من رأس من يرجم لهم الفتات تحت قدمه”.

وقال ياسر الحرسه: “شيطنوا بن عديو وشنوا عليه حملات مسعورة ولم يكتفوا بإقالته، الآن ينبحوا ضد العكيمي ككلاب مسعورة، ولن يكتفوا”. وأضاف: “ولله لو أُقيل العكيمي لشنوا حملات ضد العرادة، هؤلاء قوم عندهم تحسس مفرط من الوطنية والوطنيين”. مردفا: “إن كان للعكيمي اخطاء فهو على الأقل في الميدان وليس في الفنادق”.

كذلك غرد جمال قائد، قائلا: “حرر العكيمي محافظته أكثر من مرة ولم تعد لأحضان الحوثي إلا بعد أن انظم إلينا الخونة السابقون”. في إشارة منه إلى انضمام بعض القيادات العسكرية من اتباع علي صالح عفاش والذين نجوا بجلودهم من تصفيات الحوثيين قبل ان يغدروا بالجيش وينسحبوا، حسب تقرير للعكيمي رفعه لوزير الدفاع في حينه.

وأضاف، الناشط السياسي والاعلامي جمال قائد في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” متحدثا عن ناشطي جناح علي عفاش في المؤتمر الشعبي الموالي للامارات: “هاهم اليوم يوزعون صكوك الوطنية ويعلموننا دروسا لم يعلموها لأنفسهم، لم يكلفوا أنفسهم حتى في البحث بكشوفات قتلى الحوثي في الجوف الذين سحقهم العكيمي ورجاله”.

من جهته، علق الناشط أمين الصبحي، على حملة استهداف اللواء امين العكيمي، قائلا: إن “الإمارات أوعزت لكلابها مؤخراً بإستهداف محافظ الجوف بعد أن نجح نباحهم قبل ذلك بالضغط على الشرعية لتغيير محافظ شبوة بن عديو الذي رفض تعطيلها لميناء بلحاف ومنعها للحكومة من استئناف تصدير الغاز لدعم الاقتصاد الوطني ومنع انهيار العملة”.

وتتزامن الحملة بعد تمكن ضغوط اعلامية وسياسية مارسها التحالف وادواته، على الرئيس هادي، من إقالة محافظ شبوة بن عديو وتعيين البرلماني المؤتمري في جناح عفاش الموالي للامارات، عوض الوزير العولقي، الذي عاد قبل شهرين من اقامة طويلة في ابوظبي منذ 2011، ودخول الوية “العمالقة الجنوبية” الموالية للامارات إلى محافظة شبوة.

كما ترافقت حملة استهداف اللواء امين العكيمي، مع هاشتاغات تدعو أيضا إلى إقالة محافظ مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة، عبر كيل الاتهامات نفسها “الخيانة وتسليم مأرب للحوثيين”. ما رأى مراقبون أنه “يكشف مخطط إقالة كل من تبقى في صف الشرعية، واسقاط سلطاتها في المحافظات المحررة، ليصفو الجو لأدوات الإمارات شمالا وجنوبا.

يشار إلى أن توجهات التحالف بشقيه السعودية والامارات، تسير -حسب مراقبين للشأن اليمني- باتجاه “اعادة النظام السابق لعلي عفاش إلى الواجهة وتسليمه الزمام سياسيا وعسكريا واقتصاديا، في شمال البلاد، مقابل تمكين ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات من حكم جنوب البلاد على طريق فرض انفصال الجنوب بدولة تابعة لأبوظبي.

 

 

 

 

 

 

 

https://twitter.com/u_r_wrong1/status/1479481333613223945

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى