أخبار اليمن

ورد للتو .. ايران تصدر اعلانا عاجلا بشأن اليمن يتضمن بدء مفاوضات مباشرة مع السعودية لوقف الحرب

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت ايران اعلانا عاجلا، بالتزامن مع تطورات المعارك في مختلف الجبهات، يتضمن مفاوضات مباشرة بين طهران والرياض، لوقف الحرب المتواصلة في اليمن للسنة السابعة على التوالي، وتداعياتها الكارثية انسانيا واقتصاديا.

وأعلنت هيئة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، عن ما سمته “استعداد إيران للوساطة بين السعودية وجماعة الحوثي في اليمن”. حسب ما جاء، الجمعة، على لسان المتحدث الرسمي باسم الهيئة محمود عباس زاده مشكيني.

المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمن القومي في البرلمان الإيراني محمود عباس زاده مشكيني، قال: إنه “ليس لدى طهران مشكلة في تهدئة التوترات مع جيرانها، بما في ذلك الرياض”، حسب ما نقلته عنه قناة “الميادين”، الجمعة.

وأضاف: إن “تصرفات السعودية السابقة ضد إيران، إلى جانب بعض المواقف والسياسات الحالية، تعمل على إبطاء عملية التفاوض”. مردفا: أيران مستعدة للتوسط بين الجانبين إذا كانت السعودية تريد حل مشكلتها مع اليمن، وإذا وافق الجانب اليمني (جماعة الحوثي)”.

تقود المملكة العربية السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة أبرزها الامارات ويحظى بدعم لوجستي امريكي وبريطاني، دعما لاستعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، العاصمة صنعاء ومناطق واسعة شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون أواخر العام 2014.

ومن جهتهم، ينفذ الحوثيون، هجمات جوية بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة، وقواعد عسكرية ومطارات ومنشآت اقتصادية أبرزها شركة ارامكو النفطية، العملاقة، ومنشآتها في مختلف ارجاء المملكة.

يشار إلى أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أعلن يوم الاثنين 21 يونيو الفائت، أن “المليشيات الحوثية أطلقت 372 صاروخاً باليستياً، و659 طائرة من دون طيار، واستهدفوا البحرية بأكثر من 75 زورقاً مفخخاً، وأطلقوا أكثر من 96 ألف مقذوف على الحدود السعودية اليمنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى