أخبار اليمن

ورد للتو .. الامارات تلجأ رسميا إلى اجراء استثنائي ومخاطرة كبيرة لتعويض خسائر مباشرة للهجمات الحوثية

الاول برس – خاص:

لجأت السلطات الاماراتية إلى اتخاذ قرار استثنائي ينطوي على مخاطرة كبيرة، لتعويض خسائر مباشرة احدثتها الهجمات الهجوية الحوثية بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على مطاري ابوظبي ودبي ومرافق اقتصادية اخرى، الاسبوع الماضي، ومطلع هذا الاسبوع.

وأعلنت وزارة الصحة الاماراتية انها قررت “السماح باستئناف دخول القادمين من 12 دولة إفريقية إلى البلاد”. بعدما كانت في وقت سابق اعلنت تعليق دخول وافدين من 12 جنسية افريقية إلى البلاد، ضمن اجراءات احترازية من انتشار السلالات المتحورة لفايروس كورونا.

جاء قرار الامارات باستئناف السماح للجنسيات الافريقية الاثنتي عشرة بدخول البلاد، عقب تراجع معدل الرحلات الواصلة إلى مطاري ابوظبي ودبي وعدد المسافرين عقب القصف الحوثي لهما بساعات من متوسط 100 رحلة يوميا واصلة مطار دبي إلى 83 رحلة وارتفاع عدد الرحلات الملغاة.

وصعَّد الحوثيين خلال الاسبوع الماضي وهذا الاسبوع، من هجماتهم الجوية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة على مواقع استراتيجية وحساسة في كل من الامارات والمملكة العربية السعودية، ردا على ما سموه “تصعيد ابوظبي في محافظة شبوة ومأرب”. حد تعبيرهم.

من جانبها تكتمت السلطات الاماراتية على تعرض مطار دبي للقصف “خشية الاثار الاقتصادية السلبية” حسب مراقبين، رأوا أن “الحوثيين يضغطون على الامارات بتهديد اقتصادها القائم على الاستثمارات الخارجية واستقطاب رؤوس الاموال وكذا قطاعات السفر والسياحة والعقارات”.

تعتمد الامارات على اقتصاد السوق الحرة، والسياحة والسفر والتسوق والترفيه، وتستقطب سنويا بين 4-5 ملايين مسافر وسائح، يعتمد عليهم نشاط قطاعات الفنادق والشقق العقارية والمواصلات والاتصالات والمطاعم ونوادي الترفيه والاستجمام والمولات التجارية وغيرها من روافد الاقتصاد.

وسجل مؤشر الاسهم في بورصة دبي خسائر كبيرة، إثر الهجمات الحوثية بـ “معدل تراجع وصل إلى 1.5 %”، حسب وكالة “رويترز” البريطانية للانباء. في حين “سجلت اسعار النفط ارتفاعا كبيرا لتصل إلى قرابة 90 دولارا لبرميل خام برنت” مع ارتفاع معدل المخاطر لواردات الامارات والخليج.

يشار إلى أن وزارة الصحة الإمارتية، كانت أعلنت عن “تسجيل 2,504 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، ليبلغ مجموع حالات الاصابة المسجلة منذ ظهور الفايروس في العام 2020م وحتى الان 830,832 حالة، منها 2224 حالة وفاة جراء تداعيات الاصابة”.

زر الذهاب إلى الأعلى