أخبار اليمن

شاهد .. قطر تفتح ملفات ابتزاز “عفاش” للدول واستغلال منصبه لمصالحه بكشف هذه الواقعة المخزية (فيديو)

الاول برس – خاص:

كشفت دولة قطر عن أولى وقائع وحالات تعرضها لاحتيال الرئيس السابق، علي صالح عفاش، وممارسته التي كان يعتبرها حذقا، للاستيلاء على الاموال وما يرى أنه “غنائم” شغله منصب رئيس الجمهورية، وكيف استولى على طائرة قطرية اميرية خاصة، بوجه الحياء.

جاء ذلك في سياق لقاء تلفزيوني اجرته صحيفة “القبس” الكويتية، مع رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية سابقا، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، كشف فيه حيلة عفاش، للاستيلاء على طائرة قطرية اميرية، حين كان لا يزال رئيسا للجمهورية، عقب حرب صيف 1994م.

وقال رئيس مجلس وزراء قطر وزير الخارجية السابق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في اللقاء: إن “الرئيس صالح أخبره بعد حرب الوحدة أنه لا يمتلك طائرة ويريد طائرته لإيصاله إلى العاصمة المصرية القاهرة، لحضور القمة العربية المنعقدة هناك، حينها، وتعيده”.

مضيفاً: “كان لدي طائرتي الشخصية وهي قديمة نوع 747، وطلب صالح أن توصله إلى مصر وتعيده، فوافقت وأعطيتها له، وفي القمة شكا صالح للشيخ حمد (أمير قطر حينها) عدم امتلاكه طائرة وأنه اضطر لاستعارة طائرة حمد بن جاسم، ورد عليه خذها لا ترجعها”.

وعلق المحامي والناشط السياسي والحقوقي المعروف، خالد الآنسي، على هذا الكشف القطري الاول، في تغريدة أرفقها بمقطع فيديو حديث الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، قائلا: “لم يكتف بنهب ثروات اليمن وخيراتها، بل فوق ذلك كان يشحت ويتسول ممن حوله..!”.

مخاطبا اتباع علي عفاش ومن يتغنون بما يسمونه انجازاته ونزاهته ممن يعرفون باسم “الدنق” كناية عن الرخص، في ختام تغريدته على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” بقوله: “نسخة بدون تحية لـ (الدنق) علشان نذكرهم بماضي المنذوق غير المشرف”.

وعُرف عن الرئيس السابق علي عفاش نهج “اقتناص الفرص” للاستيلاء على ما كان يعتبره “غنائما وحِذقا” وما يسمى في العامية “البَرّم والمِعْراصة”، سواء كان منحا لليمن او مساعدات او مشاريع خدمية، أو اشياء عينية من سيارات وطائرات وعقارات، وغيرها.

يشار إلى أن مصادر اقتصادية وسياسية بينها مسؤولون دوليون كانوا قدروا حجم الثروة المالية التي استحوذ عليها عفاش خلال سنوات حكمه اليمن الثلاث والثلاثين بنحو “60 مليار دولار” في شكل شركات وعقارات وأرصدة بنكية سرية مودعة ببنوك خارج اليمن.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى