أخبار اليمن

بيان رسمي .. الاعلان عن اولى التداعيات الخطيرة للحرب الروسية الاوكرانية على جميع اليمنيين (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أعلن بيان رسمي عن اولى وأكبر التداعيات الخطيرة للحرب الروسية الاوكرانية المتواصلة لليوم الرابع على التوالي، على اليمن واليمنيين كافة، ضمن جملة تداعيات وآثار سياسية واقتصادية للحرب على المستوى الاقليمي والعالمي.

وأفادت كبرى شركات الصرافة والتحويلات المالية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، أن “سعر صرف الريال اليمني سجل الخميس والجمعة تراجعا لصالح الدولار، ووصل إلى 1155 ريالا مقابل شراء الدولار”.

موضحة أن “هذا التراجع يتوقع أن يتسارع خلال الايام المقبلة جراء ارتفاع الطلب على الدولار لتغطية فاتورة الاستيراد وبخاصة للقمح” والذي تعد جمهورية اوكرانيا ثاني اكبر منتج للقمح في العالم، واكبر المصدرين له إلى اليمن”.

وأصدر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي الذي وصل الاربعاء إلى مدينة عدن بياناً عاجلاً بعد ساعات من اندلاع الحرب بين روسيا وحلفائها في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا وبين الأخيرة التي يحكمها نظام حليف للقوى الغربية وأمريكا.

المسؤول الاممي ديفيد بيسلي، قال: إن اليمن ستكون واحدة من أكثر الدول تأثراً باندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا بسبب اعتماد اليمن على استيراد القمح من أوكرانيا وروسيا وعلى الاستيراد بشكل أساسي وعام لتأمين غذائه.

في ما يلي نص البيان:

“ليس لدينا خيار سوى أخذ الطعام من الجياع لإطعام الجياع ، وما لم نحصل على تمويل فوري ، فإننا في غضون أسابيع قليلة نخاطر بعدم القدرة حتى على إطعام الجياع. قال بيسلي: “سيكون هذا جحيمًا على الأرض”.

من المرجح أن يؤدي تصاعد الصراع في أوكرانيا إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء وخاصة الحبوب في البلد المعتمد على الاستيراد. تضاعفت أسعار المواد الغذائية في معظم أنحاء اليمن خلال العام الماضي، مما جعل أكثر من نصف البلاد في حاجة إلى مساعدات غذائية.

سيؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى دفع المزيد من الناس إلى الحلقة المفرغة المتمثلة في الجوع والاعتماد على المساعدة الإنسانية.

يقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية إلى 13 مليون شخص شهريًا في اليمن، لكنه اضطر إلى خفض الحصص الغذائية إلى النصف لثمانية ملايين شخص في بداية العام بسبب نقص التمويل. استمر خمسة ملايين شخص معرضين لخطر الانزلاق في ظروف المجاعة في تلقي حصص غذائية كاملة.

ولكن بدون تدفق نقدي فوري ، سيكون من الحتمي إجراء تخفيضات أكثر حدة وقد لا يحصل ملايين الجوعى على الغذاء على الإطلاق. بالنسبة لليمنيين، لا يمكن أن يكون التوقيت أسوأ. بينما تحاول العائلات توفير الطعام على المائدة ، فإنها تواجه عقبات بسبب الآثار غير المباشرة للتصعيد الخطير في القتال جنبًا إلى جنب مع التدهور المستمر للاقتصاد.

التقى بيسلي بمسؤولين حكوميين وقضى بعض الوقت مع العائلات في المستشفيات ومراكز توزيع الغذاء في محافظات عدن وصنعاء وعمران. تعاني هذه المحافظات من مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي ، حتى أن عمران أظهر جيوب مجاعة في تقييمات الأمن الغذائي لعام 2020.

استمع مدير برنامج الأغذية العالمي بشكل مباشر إلى تأثير تخفيض المساعدات على حياة العائلات. تحدث إلى أم ترعى طفلها المصاب بسوء التغذية الحاد في مستشفى عمران. قالت إنها نزحت من حجة على الخطوط الأمامية وكان بإمكانها البقاء في منزلها لو أنها تلقت الطعام لأطفالها. وبدلاً من ذلك، باعت أثاثها وخرافها وأخذت أطفالها بحثًا عن الطعام والأمان.

“لقد مر أقل من عام منذ أن كنت في اليمن وهو أسوأ مما يمكن أن يتخيله أي شخص. لقد وصل اليمن إلى دورة كاملة منذ عام 2018 عندما اضطررنا للقتال في طريق عودتنا من حافة المجاعة، لكن الخطر اليوم أصبح أكثر واقعية من أي وقت مضى “. وفقط عندما تعتقد أنه لا يمكن أن يزداد الأمر سوءًا، يستيقظ العالم على صراع في أوكرانيا

من المحتمل أن يتسبب هذا الصراع في تدهور اقتصادي بجميع أنحاء العالم خاصة بالنسبة لدول مثل اليمن ، التي تعتمد على واردات القمح من أوكرانيا وروسيا. سترتفع الأسعار لتفاقم الوضع السيئ بالفعل “. ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 800 مليون دولار أمريكي في الأشهر الستة المقبلة لتقديم المساعدة الكاملة لـ 13 مليون شخص كان يقوم بمساعدتهم حتى الآن.

في العام الماضي ، قدم برنامج الأغذية العالمي أكثر من مليون طن من المواد الغذائية وأكثر من 330 مليون دولار أمريكي في شكل مساعدات نقدية وقسائم للأسر في جميع أنحاء اليمن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى