أخبار اليمن

السعودية تبرر للإمارات “انقلاب عدن” ضد الحكومة الشرعية

السعودية تبرر إنقلاب الإماراتيين على الرئيس هادي في عدن

بررت السعودية، يوم الثلاثاء، انقلاب “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع لأبوظبي على الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في عدن.

وتشير الرواية الجديدة إلى أن ما حدث تداعيات لانسحاب أبوظبي من حرب اليمن، حسب ما أفاد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير.

وقال الجبير في نقاش بمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: إن “الإمارات انسحبت من اليمن وقوات المجلس الانتقالي استغلت الفرصة واحتلت مواقع حكومية”.

وأضاف الجبير أن بلاده تعمل مع الإمارات على “هيكلة الجيش اليمني بالتنسيق مع الحكومة الشرعية”.

ولم يضف الجبير المزيد من التفاصيل، لكنه تجاهل بشكل واضح قصف الطيران الإماراتي للجيش اليمني على مدخل مدينة عدن يوم 29 أغسطس وأوقعت 300 جندي بين قتيل وجريح؛ وأكدت الإمارات القصف لكنها وصفت الجيش ب”الإرهابيين”!

اتهمت الحكومة اليمنية، دو الإمارات ب”التخطيط والتنفيذ والتمويل” للانقلاب في عدن بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وميليشيات أسستها أبوظبي خلال الحرب. وطالبت الحكومة بإخراج الإمارات من التحالف العربي.

وحول الحرب مع الحوثيين قال الجبير إن بلاده “تقاتل نيابة عن المجتمع الدولي لمنع تمدد إيران عبر ميليشياتها في اليمن”.

مؤكداً أن بلاده لا تسعى لحسم المعركة مع الحوثيين عسكرياً بل تسعى إلى “تسوية سياسية”.

وقال إن: “ميليشيات الحوثي أطلقت مئات الصواريخ على المملكة، وتعرقل وصول المساعدات إلى اليمن”.

وحول هجمات أرامكو التي تبنتها جماعة الحوثي مطلع الأسبوع، أكد الجبير أنه وفق التحقيقات الأولية حول مصدر إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على معملي “أرامكو”، “تأكدنا أن المصدر إيران”.

وقال الوزير الجبير: “نعمل على موقف دبلوماسي للرد على إيران”. مؤكدا ضرورة إنهاء السلوك الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً إلى جانب الإمارات في اليمن دعماً للحكومة الشرعية منذ مارس/أذار2015، لكن مؤخراً طفت إلى السطح خلافات في الأهداف بين الرياض وأبوظبي في البلاد حيث تركز كِلا الدولتين على أجندات مختلفة أدى إلى تعارضها.

زر الذهاب إلى الأعلى