أخبار اليمن

شاهد .. مسؤول حكومي يكشف عن “كارثة كبرى” ستصيب محافظة لحج وساكنيها خلال ايام (وثيقة)

الاول برس – خاص:

كشف مسؤول حكومي عن ما سماه “كارثة كبرى” ستصيب محافظة لحج وساكنيها خلال ايام، متوقعا سقوط قتلى بالعشرات إن لم يكن المئات من المدنيين، وبخاصة الاطفال وكبار السن، فضلا عن آلاف المرضى، جراء لهيب الصيف الساخن دون كهرباء.

وقال نائب رئيس نقابة عمال مؤسسة كهرباء لحج (القائم باعمال رئيس النقابة) رضون اسماعيل الزجر، إن “محافظة لحج هذا العام ستشهد صيفا حارا لا مثيل له في ظل عدم الاهتمام ولا مبالاة من المسؤولين على مؤسسة الكهرباء والسلطات المحلية بالمحافظة:.

مضيفا في بيان: إنه “وفي ظل وجود العديد من المعوقات الإدارية والفنية سيصطلي أبناء لحج بحرارة صيف قادم لم يشهدوه اطلاقا في حياتهم، جراء أزمة في الوقود وضياع مخصص المنطقة، نتيجة غياب تام لدور الإدارة والجهة الإشرافية من قيادة المحافظة”.

منتقدا تقاعس قيادة مؤسسة الكهرباء والجهة الاشرافية “في المتابعة وانتزاع هذا المخصص (وقود محطات الكهرباء) كاملا أسوة بما يتم صرفه لمحافظه عدن وباقي المحافظات، في حين أن مؤسسة كهرباء لحج ملتزمة بدفع ما عليها من التزامات مالية”. حسب تأكيده.

وفي المقابل، وجه المسؤول في نقابة عمال مؤسسة الكهرباء بمحافظة لحج، رضون اسماعيل الزجر، سؤالا مباشرا إلى كل من قيادة المؤسسة والجهة الاشرافية في السلطة المحلية وقيادة المحافظة، قائلا: “ماهي خطة المنطقة في استقبال الصيف القادم ؟!.

مجيبا: إنه “لا وجود لبرنامج لمولدات الطاقة الحكومية الذي اهمل وبتعمد، ولم يتبق منه إلا واحد ميجاوات، من اصل عشرة ميجاوات كطاقة اسمية، تحصلت عليها المؤسسة كهدية من دولة الإمارات العربية المتحدة”. محذرا من استمرار زيادة الاحمال على الشبكة.

وقال: يجب تحقيق الاكتفاء والحد من الادخالات التي احمالها كبيرة جدا، في ظل وجود عجز في الطاقة التوليدية، حيث وصل العجز في الصيف الماضي إلى أكثر من 75 ميجاوات”. متوقعا أرتفاع معدل العجز في انتاج الطاقة هذا الصيف اضعافا مضاعفة.

مرجعا تذمر عمال المنطقة عن العمل والمتسبب فيه إلى “عدم صرف مستحقات العمال أسوة بعمال كهرباء عدن. وتساءل: ماهي المصلحة في ذلك، وما المانع من مساواة عمال الأجر اليومي بالعاملين الرسميين، والإسراع في إدراج أسمائهم في كشوفات المرتبات الرسمية”.

ونوه بأن “الكوادر والمهندسين يتم تنفيرهم من المؤسسة وإلا لماذا لا يتم استقطابهم والاستفادة منهم بما يخدم مصلحة لحج وابنائها، كما يعاني متقاعدو كهرباء لحج اهمال الإدارة وحرموا من التسويات في معاشاتهم قبل خروجهم من العمل، كمسؤلية إدارية وحق كفله القانون”.

يشار إلى أن انقطاعات التيار الكهربائي في محافظة لحج والمحافظات الجنوبية المحررة، تسببت الصيف الماضي في وفيات بالعشرات بين اوساط المواطنين، معظمهم من كبار السن ذوي الامراض المزمنة وبخاصة الصدرية، وبينهم اطفال جراء الكتمة والاختناق.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى