أخبار اليمن

ورد الان .. تنظيم “القاعدة” يباغت اجهزة الامن في حضرموت وينفذ عملية جديدة هذه محصلتها (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

باغت تنظيم “القاعدة” اجهزة الامن في محافظة حضرموت، ونفذ عملية هجومية جديدة، في اول رد له على محاكمة 29 من عناصره واصدار حكم بإعدام 10 منهم وسجن 19 اخرين، بتنفيذ عملية اختطاف جديدة طالت مسؤولين اجانب في اليمن، يضافون إلى خمسة موظفين امميين وطبيب بريطاني، لزيادة الضغط على السلطات الحكومية، باتجاه الاستجابة لمطالبة.

وأفادت مصادر محلية أن “عناصر من تنظيم القاعدة اختطفت السبت موظفَين أجنبيين اثنين، يعملان في منظمة أطباء بلا حدود، بعد اعتراض سيارتهما في منطقة الخشعة بمديرية القطن محافظة حضرموت” بعد قرابة شهر على اختطاف خمسة موظفين امميين في ابين.

موضحة أن “عناصر تنظيم القاعدة اعترضت سيارة تابعة لمنظمة “أطباء بلاحدود” في منطقة الخشعة بمديرية القطن، واختطفت اثنين من موظفيها يحمل أحدهما جنسية ألمانية والآخر بلجيكية، فيما تحدثت مصادر أخرى أن الموظفَين يحملان جنسية بريطانية ومكسيكية”.

جاءت عملية الاختطاف الجديدة عقب يومين على اصدار المحكمة الجزائية المتخصصة الابتدائية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، الخميس، أحكاما على خلية إرهابية مكونة من 29 متهما، قضت بإعدام 10 منهم وسجن 19 اخرين فترات تراوحت بين 10 و3 سنوات.

ويأتي اختطاف موظفين اجنبيين اخرين، في وقت لا يزال خمسة من موظفي بمكتب الامن والسلامة التابع للامم المتحدة، مختطفين لدى مسلحي القاعدة منذ 12 فبراير الماضي، بعدما تم اختطافهم أثناء مرورهم بين منطقة الخديرة ومديرية مودية في المنطقة الوسطى بمحافظة أبين.

مصادر سياسية أوضحت أن الموظفين المختطفين الخمسة، هم: مدير مكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة البلغاري “آكم سوفيول”، والمنسق الأمني “مازن باوزير”، والمنسق الخاص “محمد المليكي” إضافة إلى 2 مرافقين، يضاف إليهم طبيب بريطاني يعمل بمعكسر خرز للاجئين في لحج.

وارتفعت شروط تنظيم القاعدة للإفراج عن المعتقلين إلى دفع فدية مالية قدرها مبلغ 5 ملايين دولار وإطلاق جميع عناصره المعتقلين في سجون عدن، وفشلت الوساطات التي شكلتها السلطة المحلية في إحراز أي تقدم في الموضوع، وسط اتهامات لها بالتواطؤ مع عناصر تنظيم القاعدة.

يشار إلى أن تنظيم القاعدة، كثف مؤخراً عملياته التي تستهدف قوات الامن والمنظمات الدولية في المحافظات الجنوبية؛ في مؤشر خطير لتوسع نشاطه في المحافظات الجنوبية، في ظل اتهامات توجه للامارات ووكيل جهاز الامن القومي سابقا، عمار عفاش، بإدارة خلايا القاعدة وداعش في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى