أخبار اليمن

ورد للتو .. قيادة مؤتمر صنعاء تعلن تأييدها الشرعية لأول مرة منذ مشاركتها الحوثيين الانقلاب (وثيقة)

الاول برس – خاص:

أصدرت قيادة المؤتمر الشعبي العام داخل اليمن، المتحالفة مع جماعة الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء، لأول مرة منذ مشاركتها في الانقلاب، إعلانا بتأييدها قرار وتوجه الشرعية اليمنية، بالتنسيق مع دول التحالف بقيادة السعودية والامارات، بشأن استئناف تصدير الغاز اليمني المسال، لدول العالم وبخاصة اوروبا.

جاء ذلك في تصريح للأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام في الداخل، وزير خارجية الرئيس السابق علي صالح عفاش، الدكتور ابو بكر القربي، نشره في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” ليل الجمعة، معلنا ترحيبه بتوجه الشرعية نحو استئناف تصدير الغاز اليمني المسال.

وقال القربي: “من أجل تغطية احتياج اوروبا من الغاز نتيجة حرب أوكرانيا، ستبدأ المفاوضات لإعادة تصدير الغاز اليمني من جديد، ولكن المهم هو أن تعيد الحكومة التفاوض على سعر تصديره وفقاً لأسعار السوق اليوم وألا تسهم اليمن في حل أزمة الغاز للعالم على حساب ثروة اليمن وموارده السيادية”.

ودفعت تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية والعقوبات الاوروبية الامريكية على الصادارات الروسية يتصدرها الغاز، بملف ومساعي الشرعية اليمنية نحو استئناف تصدير الغاز اليمني، المتوقف منذ بدء الحرب في مارس 2015م، لتغطية احتياج السوق الاوروبية للغاز الطبيعي المسال، بعد حظر استيراد الغاز الروسي.

يشار إلى أن هذه المساعي الحكومية لاستئناف تصدير الغاز اليمني، تتزامن مع ازمة خانقة محليا في تموين الغاز المنزلي، بالمحافظات المحررة وكذا العاصمة صنعاء والمحافظات المحررة، لأسباب غير معروفة، رغم اقرار الحكومة زيادة سعر بيع الغاز بواقع 1200 ريال على قيمة اسطوانة الغاز المنزلي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى