رسميا .. اليمن يعلن اول ايام عيد الفطر ودولة تفطر اليوم الاحد ودول اخرى الاثنين وهذه الدول الثلاثاء (اسماء)

رسميا .. اليمن يعلن اول ايام عيد الفطر ودولة تفطر اليوم الاحد ودول اخرى الاثنين وهذه الدول الثلاثاء (اسماء)

الاول برس – خاص:

أُعلن بصورة رسمية في صنعاء عن أول ايام شهر شوال لهذا العام 1443 هـ ويوم عيد الفطر المبارك، على نحو يوافق معظم الدول العربية والاسلامية، في حين انفردت احدى الدول الاسلامية بإعلان اليوم الاحد اول ايام عيد الفطر فيها، وذهبت دول اخرى إلى الانفراد بيوم الثلاثاء عيدا.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لسلطات جماعة الحوثي مساء السبت، عن “دار الإفتاء اليمنية” في العاصمة صنعاء، اعلانها أن “يوم غدٍ الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الاثنين الموافق الثاني من مايو 2022م، هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

يتوافق هذا الاعلان، مع ما استقرت عليه معظم الدول العربية الإسلامية مساء السبت بتعذر رؤية هلال شوال، وأن اليوم الأحد هو المكمل لشهر رمضان الكريم، والاثنين الموافق 2 مايو، هو أول ايام شهر شوال للعام الهجري الجاري 1443 هـ وتبعا أول ايام عيد الفطر المبارك، في كل منها.

ونقلت وكالات الانباء الحكومية، في كل من السعودية واليمن والإمارات وقطر والعراق والصومال والكويت والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والسودان وتركيا وليبيا، أن يوم الاحد هو المكمل لشهر رمضان لهذا العام، ويوم الاثنين 2 مايو هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

يؤكد هذا، توقعات مبكرة كان اعلنها ثلاثة من اشهر الفلكيين اليمنيين وهم احمد الجوبي، ومحمد عياش، وعدنان الشوافي، اتفقوا في اعلانات متفرقة، في أن الاثنين المقبل الموافق 2 مايو، هو الاول من شهر شوال ويوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1443ه. وهو ما أكدته مراكز متخصصة بالفلك.

في المقابل، انفردت دولة افغانسنان وحدها بإعلانها أن اليوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك فيها. بينما أوضح مركز الفلك الدولي في بيان، إنه “من المتوقع بالنسبة لعدد من الدول بدأت دول شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل وستتحرى الهلال يوم الاحد 1 مايو، أن يكون العيد يوم الاثنين أو الثلاثاء 3 مايو”.

وقال المركز المتخصص برصد الفلك: إنه “بالنسبة للدول التي بدأت دول شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل وستتحرى الهلال يوم الاحد 1 مايو، وقد تفطر الاثنين 2 مايو، بروناي والهند وبنغلادش وغانا”. منوها في الوقت نفسه أنه “من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 مايو بكل من الهند وبنغلادش وباكستان”.

مضيفا في بيانه، الخميس: إن العديد من الدول بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل2022، وهذه الدول ستتحرى هلال عيد الفطر (شوال 1443 هـ) يوم السبت 30 إبريل الموافق 29 من شهر رمضان، في حين بدأت دول شهر رمضان الأحد 3 أبريل، وستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو الموافق 30 من شهر رمضان.

وتابع: بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الاثنين 2 مايو عيد الفطر السعيد فيها”. منوها بأن هذا سيكون في معظم الدول العربية والاسلامية.

مردفا: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو، فإن رؤية الهلال لن تكون ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أميركا ووسط أميركا الجنوبية”.

ومضى قائلا: “في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الاثنين 2 مايو هو عيد الفطر فيها”. مشيرا إلى أن بين هذه الدول “سلطنة عمان، وايران، والاردن والمغرب، وباكستان، واندونيسيا، وماليزيا، وغيرها”.

في السياق، أستبق المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر الجمعة، اعلان موعد انتهاء شهر رمضان، وحلول عيد الفطر المبارك. وقال رئيس المعهد، جاد القاضي: إنه “طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 رمضان”.

وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها وسائل اعلام مصرية: إنه “يُلاحظ الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وبذلك يكون فلكيا يوم الأحد 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان، وسيكون أول أيام عيد الفطر يوم الاثنين 2 مايو”.

 

يشار إلى أن الجمعية الفلكية اليمنية، كانت اعلنت مطلع الاسبوع الفائت، نتائج حساباتها الفلكية المؤكدة، وقالت في بيان رسمي معمد من هيئتها الادارية: إن يوم الاحد سيكون المتمم لشهر رمضان هذا العام 1443 هـ، وأن يوم الاثنين الموافق 2 مايو، سيكون الاول من شهر شوال ويوم عيد الفطر المبارك.

 

تابعونا الآن على :