أخبار اليمن

عاجل .. دعوات لاحتجاجات كبرى والزحف إلى قصر معاشيق عصر اليوم بعد لقاء محافظ عدن باتحاد النقابات (بيان)

الاول برس – خاص:

انطلقت عقب لقاء محافظ عدن (الامين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي) احمد حامد لملس مع قيادة ما يسمى “اتحاد نقابات الجنوب”، دعوات تحريضية للخروج في مسيرات احتجاجية والزحف على مقر اقامة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بقصر معاشيق في مديرية التواهي بالعاصمة المؤقتة عدن.

ودعا بيان، جرى تداوله على نطاق واسع بمنصات التواصل الاجتماعي، جميع منظمات المجتمع المدني الجنوبي والنقابات والاتحادات والمواطنين إلى “التجمع في ساحة البنوك غداً (اليوم) الخميس 2 يونيو 2022م في تمام الساعة الثالثة عصراً للحشد والتوجه إلى بوابة المعاشيق للمطالبة بحقوقنا”.

البيان، الذي ذُيل باسم “ابناء العاصمة الجنوبية عدن”، ولا يستبعد مراقبون سياسيون أن يكون مدفوعا من “المجلس الانتقالي الجنوبي” سعيا وراء ركوب موجة الاحتجاجات الشعبية وتنفيذ انقلاب جديد، تضمن 8 مطالب رئيسة سيطرحها على مجلس القيادة الرئاسي، للتنفيذ فورا، بينها اقالة الحكومة.

وطالب البيان بـ “إقالة الحكومة لعجزها وفشلها، وفتح تحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك والوزراء المعنيين عن معاناة المواطنين وأن يطلعوا الشعب عن المتسببين بتلك المعاناة، وبإستقرار العملة وعودتها إلى ما قبل أربع سنوات قبل تعيين معين ما دون 130 ريال مقابل كل ريال سعودي”.

كما طالب بـ “محاسبة كل من تلاعب في العملة وتواطأ مع رئيس الوزراء مقابل عمولات كبيرة وسرقة الوديعة، وبالرقي بمستوى التعليم والاهتمام بحال المعلم، وبإصلاح منظومة الكهرباء والمياه وتوفير الخدمات للمواطنين، وبتفعيل دور الرقابة والمتابعة والتفتيش بشكل أقوى للمحاسبة كل فاسد”.

وتداول ناشطون جنوبيون على نطاق واسع البيان، داعين المواطنين والنقابات العمالية إلى الخروج في مسيرات احتجاجية حاشدة، تنطلق من ساحة البنوك في كريتر والزحف إلى القصر الرئاسي بمنطقة المعاشيق. رافعين شعار “كل مواطن يشكو من انقطاع الكهرباء عليه الخروج غدا اما ان يعيدوا لنا الكهرباء او قطعناها عن القصر”.

مضيفين: “يوم غدا (اليوم الخميس) سيقول الشعب كلمته وقصر معاشيق سيتحول الى مخيم للشعب”. واردفوا: “لنستفيد من الكهرباء التي فيه بحالة عدم وضع حل لانقطاع الكهرباء بعدن”. لافتين إلى أنه “بعهد الرئيس السابق قمنا باقتحام معاشيق والتظاهر بداخله واليوم سنقتحمه ونقول للحكام الجدد لا تستفزوا الشعب”. حسب تعبيرهم.

يأتي هذا عقب لقاء وزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، الاربعاء، في مبنى المحافظة بمديرية المعلا، مع قيادة ما يسمى “الاتحاد العام لنقابات الجنوب”، أكد فيه إن “المواطن في عدن وعموم المحافظات المحررة تحمل فوق طاقته وصبرا كثيرا ولكن لا يستطيع أكثر وواجبنا اليوم الوقوف صفا واحدا نحو تحقيق أبسط المتطلبات والخدمات الأساسية”.

وجاء في خبر اللقاء أنه “تطرق اللقاء جملة من القضايا على رأسها الكهرباء مستعرضين المهام الواجب تنفيذها لضمان استقرار الكهرباء وترتكز بتوفير الديزل وتشغيل المحطات ورفع نسبة التوليد إضافة إلى مناقشة الموظفين ومختلف الإشكاليات التي تهدف النقابات ايجاد معالجات جادة لها”. حسب ما نقلت وكالة الانباء الحكومية (سبأ).

يشار إلى أن المواطنين في عدن والمحافظات المحررة يشكون معاناة مريرة جراء الانقطاعات المتكررة لخدمة التيار الكهربائي عن منازلهم وانقطاع مياه الشرب وانعدام الوقود والغاز المنزلي من الاسواق، وغلاء اسعار السلع. متهمين الحكومة والتحالف بتنفيذ سياسة تجويع وتركيع بواسطة حرب الخدمات والراتب واسعار السلع”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى