أخبار اليمن

عاجل .. تأكيدات حكومية وجنوبية لقرار “التعديل الوزاري” المرتقب واسماء المرشحين لشغل هذه الوزارات (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أكدت مصادر سياسية حكومة وجنوبية متطابقة، اعتزام مجلس القيادة الرئاسي خلال الساعات القادمة، اصدار قرار بتعديل وزاري في حكومة الدكتور معين عبدالملك، على طريق ترتيب الاوضاع في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، ونزع فتيل الخلافات والمواجهات مع مليشيات “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات.

وقال المستشار الاعلامي لوزارة النقل، الناشط السياسي والاعلامي احمد ماهر، في تدوينة على حائطه بموقع “فيس بوك” ليل الاربعاء: “هناك قرارات جديدة سوف يصدرها المجلس الرئاسي اليمني بالأيام القادمة تشمل وزراء ونواب وزراء ووكلاء!. طبعًا كل هؤلاء تم ترشيحهم من قبل أعضاء المجلس ولازال الخلاف قائم على توزيع المناصب…”.

مضيفا: “تم الإتفاق فقط على منح وزارة الداخلية للجنوب والدفاع للشمال ولكن لم يحسم أمر التعيين والأسماء المرفوعة! وطبعًا المجلس الإنتقالي سيأخذ نصيب الأسد في التعيينات كونه يتحدث بإسم الجنوب.. وأما جنوبيون الشرعية المؤيدين للدولة واليمن أكثر فئة سوف تهمش حالياً!”. مبديا تحفظات على توقيت التعيينات وجدواها.

وتابع: “شخصياً كنت أتمنى قبل إصدار قرارات التعيين إيجاد بيئة مناسبة للعمل وبناء مؤسسات دولة حقيقية… لا فائدة من تعيينات في ظل عدم احترام وتنفيذ القرارات السابقة الصادرة من المجلس!”. مردفا: “نعاني حالياً من فوضى عارمة في مؤسسات الدولة وإصدار توجيهات من أعضاء المجلس تنتهك القانون ومن العيب إصدار قرارات قبل ترتيب أعمال المجلس!”.

لكن المستشار الاعلامي لوزارة النقل، الناشط السياسي والاعلامي احمد ماهر، رغم ما سرده من اسباب ومعطيات، ختم تدوينته على حائطه بموقع “فيس بوك” ليل الاربعاء، قائلا: “لست متشائما ولكن مادام المناصب تعطى حسب الانتماء السياسي وليس الكفاءة العلمية والعملية فلا اتوقع تحسن في أداء مرافق الدولة… ولكن ننتظر ونرى؟.”

من جانب “المجلس الانتقالي الجنوبي”، أكد رئيس تحرير صحيفة “الامناء” الموالية للمجلس، انباء التعديل الوزراي في حكومة الدكتور معين عبدالملك، وقرارات مجلس القيادة الرئاسي المرتقبة بتسمية الوزراء المعينين في الحكومة ضمن التعديل، منفردا بالافصاح عن الاسماء المرشحة لتولي الحقائب الوزارية التي سيطالها التعديل الوزاري.

وقال عدنان الاعجم، رئيس تحرير صحيفة “الامناء” الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، في تغريدة على حسابه بمنصة التدوين المصغر “تويتر” ليل الاربعاء، عن التعديل الوزاري المزمع في الحكومة: إن الحقائب الوزارية التي سيطالها التعديل سيتم توزيعها على قاعدة المناصفة بين شمال البلاد وجنوبه، التي شكلت بموجبها الحكومة.

مضيفا: “”# مصادر : في التعديل الوزاري القادم، الدفاع : من نصيب الشمال ( المؤتمر الشعبي العام ) ومرشح المؤتمر لشغل منصب الوزارة اللواء /صغير بن عزيز. الداخلية : من نصيب الجنوب ( المجلس الإنتقالي ) ومرشح الإنتقالي لشغل منصب الوزارة اللواء /علي ناصر لخشع …..!!”. منوها بأن احد المصادر “وجدي السعدي”.

وكانت مصادر سياسية جنوبية، كشفت في وقت سابق من الشهر الجاري، عن تعديل وزراي مرتقب في حكومة الدكتور معين عبدالملك، وافصحت عن انه سيشمل وزارتي الداخلية والدفاع، وأوردت ترشيح الفريق الركن صغير بن عزيز لوزارة الدفاع، واللواء الركن هاشم عبدالله حسين الاحمر خلفا له في رئاسة هيئة الاركان العامة بوزارة الدفاع.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى