أخبار اليمن

الإمارات تعرقل إعادة الإعمار وتسعى لاحتلال المهرة وسقطرى

الإمارات تعرقل إعادة الإعمار وتسعى لاحتلال المهرة وسقطرى

 

الأول برس |

 

 

قدّرت الحكومة اليمنية خسائر مختلف قطاعات الاقتصاد بنحو 50 مليار دولار بسبب الحرب، إلى جانب خسائر أخرى كشفتها خطة إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي لعامي 2019-2020.

 

وأورد تقرير نشره “العربي الجديد”، الخميس، مساعي تحالف السعودية والإمارات لعرقلة أي محاولة لإعادة الإعمار، في الوقت الذي ذهبت فيه الرياض وأبوظبي لإقامة مشاريع مشبوهة في محافظتي المهرة وسقطرى، البعيدتين عن المواجهات العسكرية، لاحتلالها ونهب ثرواتها.

 

وتأثرت محافظات عدة من الحرب كصنعاء وعدن وشبوة وتعز ومأرب والجوف ولحج والضالع، لكن التحالف اتجه إلى محافظات لم تصلها الحرب، وهي المهرة وسقطرى، وظل يروج لمشاريع وهمية لم يستفد منها أبناء تلك المحافظات، بل تضرروا نتيجة التواجد العسكري والانتهاكات التي يقوم بها التحالف.

 

وكانت عدة تقارير وتحقيقات آخرها “المهرة النية المبيتة”، الذي بثته قناة الجزيرة، أكدت سعي السعودية لاحتلال محافظة المهرة من أجل تنفيذ مشروع الأنبوب النفطي الخاص بها، دون المرور بالإجراءات الدستورية عبر المؤسسات التشريعية والقانونية في اليمن.

 

 

وتؤكد التقارير أن أبوظبي تسعى منذ سنوات لفرض قرارها على محافظة أرخبيل سقطرى، حيث أنشأت وموّلت المليشيات الخارجة عن السلطة المحلية، ووصل بها الأمر إلى تهريب مطلوبين عبر مطار المحافظة، إضافة إلى الانتهاكات المستمرة في حق المواطنين والجزيرة

 

زر الذهاب إلى الأعلى