أخبار الجنوبأخبار اليمن

وزير في الشرعية يستنكر تهديد “الانتقالي” للسعودية ويعلن “نفاد الصبر” حيال وضع عدن المنفلت و”العصابات المليشياوية” .. والإمارات تؤيد (تفاصيل)

وزير في الشرعية يستنكر تهديد “الانتقالي” للسعودية ويعلن “نفاد الصبر” حيال وضع عدن المنفلت و”العصابات المليشياوية” .. والإمارات تؤيد (تفاصيل)

 

 

الأول برس – خاص:

 

حذر وزير في الحكومة الشرعية من تمادي المجلس الانتقالي الجنوبي “إلى حد تهديد السعودية”، وأعلن نفاد الصبر حيال ما تشهده عدن من انفلات، اتهم الانتقالي بالوقوف وراءه، مباركا إجراءات السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض، وداعيا إلى إخراج قوات الانتقالي المدعومة اماراتيا من عدن بوصفها “عصابات مليشياوية”. بينما أيدت الإمارات اجراءات السعودية ضد الانتقالي.

 

وقال وزير النقل صالح الجبواني اليوم الخميس في تعريدة على “تويتر”: إن “‏ما يجري في عدن من قبل العصابات المليشياوية يجعلنا نبارك وندعم أي خطوة تقوم بها السعودية في سبيل الوصول لنزع السلاح وإخراج المليشيات من العاصمة المؤقتة”. في إشارة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

الجبواني، أشاد ببيان وزارة الخارجية السعودية بشأن اتفاق الرياض، وسعيها لتهيئة الظروف والأجواء المواتية لتنفيذ بنوده، بما في ذلك ابعاد القيادات المعرقلة. وقال إن بيان الخارجية السعودية بشأن اتفاق الرياض “كان إيجابيا”، مشددًا على أن “الوضع في عدن لا يُحتمل ووصل الأمر لتهديد المملكة ذاتها”.

 

وجاء هذا الموقف بعد ساعات من دعوة وزارة الخارجية السعودية، الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إلى حل الخلافات بعيداً عن المهاترات الإعلامية من أجل تنفيذ اتفاق الرياض، على خلفية تهديد المجلس الانتقالي الجنوبي بـ ” “انعكاسات داخلية” لمنع 4 من قياداته في الاردن من العودة إلى عدن.

 

كما وصف نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريد منع السعودية عودة قيادات المجلس، بأنه خطأ، وقال في تغريدة على “تويتر”: “أي خطأ وارد ويصحح ويعالج”. لكنه حذر السعودية من التمادي في الخطاء، وأضاف:”وأي تمادي في الخطأ سيؤدي إلى انتكاسات غير محمودة العواقب على الجميع”.

 

من جهتها، علقت الإمارات على قرار السعودية منع رجوع قيادات الانتقالي الجنوبي إلى عدن يوم امس، وأختارت التهدئة وعدم خوض أي صدامات مع قيادة التحالف، وأبدت على لسان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، دعمها لجهود المملكة العربية السعودية لتطبيق اتفاق الرياض.

وقال الوزير الاماراتي أنور قرقاش، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، إن بلاده تساند جهود المملكة المتواصلة لتطبيق اتفاق الرياض وتجاوز التحديات التي تواجه تنفيذه. داعيا مختلف الأطراف اليمنية إلى الانخراط في تعاون إيجابي مع هذه الجهود وتهيئة الظروف لتنفيذ الاتفاق بنجاح.

يذكر أن السعودية رعت في نوفمبر الماضي توقيع اتفاق بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، يضمن احتواء مواجهات عدن المسلحة، وعودة الحكومة الشرعية إلى عدن وتفعيل سلطات الدولة اليمنية، وإعادة تنظيم كافة القوات تحت قيادة وزارة الدفاع، خلال مدة زمنية للتنفيذ حددت بشهرين.

 

لكن الإمارات التي تتهمها الحكومة الشرعية بدعم زعزعة استقرار عدن وعدد من المحافظات الجنوبية، واصلت دعمها للمجلس الإنتقالي الجنوبي والقوات التابعة له “الحزام الأمني” وقوات “النخبة” في المحافظات الجنوبية، باتجاه فرض سيطرته على عدن والتعامل مع جنوب اليمن بوصفه حاكما له.

زر الذهاب إلى الأعلى