أخبار اليمن

صنعاء الآن .. الحوثيون يبلغون غريفيث جاهزيتهم للتوقيع على اتفاق السلام وتنفيذه (تفاصيل)

الحوثيون يبلغون غريفيث جاهزيتهم للتوقيع على اتفاق السلام وتنفيذه

 

الأول برس – خاص:

أبلغ الحوثيون المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بأنهم “جاهزون للتوقيع على اتفاق السلام وتنفيذه”، في إشارة إلى الموافقة على المقترحات المطروحة من الأمم المتحدة لاتفاق وقف الحرب.

 

وكشف القيادي البارز في جماعة الحوثي وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” في صنعاء محمد علي الحوثي، عن مضمون أخر رسالة ارسلتها الجماعة للمبعوث الأممي بشأن المفاوضات الجارية لوقف الحرب.

 

القيادي الحوثي، الذي ترأس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا”، قال في تغريدة: “‏بعثنا رسالة للمبعوث شكر على رسالته المؤرخة في 17 أبريل 2020م، وبتفاعله المستمر، وأكدنا مجدداً حرصنا على السلام العادل”.

 

وتابع في تغريدة على حسابه في موقع التدوين المصغر “تويتر” ليل الاثنين: “أكدنا سعينا لأن ينعم مواطنو الجمهورية بحقوقهم الكاملة وقد أزيح عنهم الكابوس الجاثم عليهم منذ خمس سنوات من الحرب والحصار”.

 

لكن الاهم، هو ما اختتم به القيادي محمد الحوثي تغريدته، قائلا: “أكدنا في رسالتنا للمبعوث الاممي على أننا جاهزون للتوقيع والتنفيذ على ما قدمناه”. في مسعى وصف بأنه “محاولة إلقاء الكرة في ملعب التحالف”.

 

وقدمت جماعة الحوثي إلى الأمم المتحدة ما سمته “مقترح وثيقة الحل الشامل”، تضمنت ثلاثة محاور رئيسية “إنهاء الحرب والحصار على منافذ اليمن، واتخاذ تدابير ومعالجات اقتصادية وإنسانية، واستئناف العملية السياسية اليمنية”.

 

وفقا للقيادي محمد الحوثي، فإن “الوثيقة مُنصفة وقدمت حلا لإنهاء حرب دول التحالف وبما يضمن سيادة واستقلال اليمن، وأمن واستقرار المنطقة” وأن “الحل الصحيح لا بد أن يكون شاملا، وفقاً لوثيقة الحل المتوافقة مع كل القوانين الدولية”.

 

وتتمسك الحكومة الشرعية بالمرجعيات الثلاث للحل في اليمن، ممثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، يتصدرها القرار (2216).

 

لكن جماعة الحوثي ترفض المرجعيات الثلاث بوصفها “منتهية ولا تواكب متغيرات خمس سنوات”، وتحتال عليها بتضمين رؤيتهم للحل المقدمة إلى الامم المتحدة ما سموه “الخيار الديمقراطي – من خلال الاستفتاء – أسلوبا لحسم الخلافات السياسية”.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى