أخبار اليمن

عاجل .. الحوثي يؤكد الاستعداد لتوقيع اتفاق سلام في الرياض اليوم وفقا لهذه البنود (تفاصيل حصرية)

الحوثي يؤكد الاستعداد لتوقيع اتفاق سلام في الرياض اليوم وفقا لهذه البنود

 

 

الأول برس – خاص:

 

قال القيادي البارز في جماعة الحوثي وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” في صنعاء، محمد علي الحوثي، أنهم مستعدون للذهاب إلى الرياض والتوقيع فورا على اتفاق للسلام وفق بنود بسيطة جدا، ابلغت الرياض بها.

 

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، الجمعة، إن جماعة الحوثيين طالبت السعودية بمزيد من التنازلات، من بينها ما أسموه رفع الحصار القائم منذ خمس سنوات، قبل استئناف محادثات السلام حول اليمن.

 

الصحيفة نقلت عن الرجل الثاني في الجماعة، محمد علي الحوثي، قوله في مقابلة عبر “سكايب”، الجمعة، إن مقترح الحوثيين بسيط جداً، “لقد طلبنا منهم مغادرة بلادنا، رفع الحصار، ووقف القصف”، في إشارة إلى السعوديين.

 

ووفقاً للصحيفة فإن “الحوثيين يطالبون السعودية برفع الحصار عن مناطق سيطرتهم في شمال البلاد بما في ذلك رفع القيود المفروضة على دخول السفن ميناء الحديدة والرحلات من وإلى مطار العاصمة صنعاء قبل العودة إلى طاولة المفاوضات”.

 

وفي تنازل بسيط – وفقاً للصحيفة – فإن الحوثي قال إنه “إذا وافقت السعودية على مطالبهم فإن الحوثيين على استعداد للتوجه إلى الرياض لتوقيع اتفاق السلام، اليوم قبل الغد”. والذهاب إلى الرياض كان مرفوضا من جماعة الحوثي.

 

يأتي هذا التحول الحوثي، بالتزامن مع إعلان التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لمدة شهر، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، لمواجهة وباء كورونا.

 

وقال متحدث قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إن “قيادة القوات المشتركة للتحالف وبناءً على طلب المبعوث الاممي إلى اليمن تعلن تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر اعتبارا من الخميس الموافق ( 30 شعبان 1441 هـ / 23 ابريل 2020م) “.

 

التركي أرجع إعلان التحالف تمديد وقف إطلاق النار إلى “إتاحة الفرصة لإحراز التقدم في المفاوضات مع الطرفين حول وقف إطلاق نار دائم، وكذلك الاتفاق على أهم التدابير الاقتصادية والإنسانية، لمواجهة كورونا”.

 

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أعلن الجمعة الماضية، في سلسلة تغريدات على “تويتر”، أنه “أرسل إلى الأطراف مقترحات الأمم المتحدة المحدثة لاتفاقات حول وقف إطلاق نار”.

 

وقال إن مقترحات الاتفاقات ” تشمل وفق اطلاق النار في عموم اليمن، وعدة إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس كورونا، والاستئناف العاجل للعملية السياسية”.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى