أخبار اليمن

عاجل .. “صحة” الحوثيين تلزم المستشفيات الآن برفع الجاهزية لمواجهة كورونا ومنع الاجازات لطواقمها (وثائق)

“صحة” الحوثيين تلزم المستشفيات الآن برفع الجاهزية لمواجهة كورونا ومنع الاجازات لطواقمها

 

الأول برس – خاص:

 

وجهت جماعة الحوثي الانقلابية جميع المستشفيات والمراكز الطبية العامة والخاصة في مناطق سيطرتها برفع الجاهزية لاستقبال حالات الاشتباه والاصابة بفايروس كورونا ومنع منح اجازة لطواقمها الطبية.

 

وأصدر وزير الصحة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، طه المتوكل، منتصف ليل السبت، تعميمين قرر الأول فرض 3 مهام ملزمة للمستشفيات العامة والخاصة في صنعاء ومحافظات سيطرة جماعة الحوثي.

 

التعميم، ألزم رؤساء هيئات المستشفيات العامة ومدراء المستشفيات الخاصة، بـ “استقبال كافة الحالات المرضية بما فيها الحالات الوبائية الواصلة إلى المستشفى وتقديم كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة”.

 

كما ألزم المستشفيات بـ “استقبال ومعالجة حالات الاشتباه وتجهيز أسرة ردقود وأسرة عناية مركزة مع أخذ كافة التدابير الاحترازية الوقائية، وضرورة توفير المستلزمات الوقائية لكافة العاملين في المستشفى”.

 

وشدد التعميم على التزام المستشفيات بضرورة “الأخذ بالتدابير الاحترازية عند استقبال الحاالت المشتبهة والتعامل معها”. مهيبة بـ “كافة المستشفيات الخاصة والمراكز التشخيصية الالتزام بما ورد” في التعميم.

 

كما أصدر القيادي الحوثي المتوكل تعميما ثانيا حمل الرقم 374 وقضى بأن يتم “رفع الجاهزية وتخصيص أقسام عزل وعناية مركزة لاستقبال ومعالجة الحالات المشتبهة” بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

الزم التعميم  المستشفيات العامة والخاصة في العاصمة والمحافظات بأن “يتم تخصيص أقسام عزل وعناية مركزة خاصة لإستقبال الحالات المشتبهة وعمل الفحوصات اللازمة ومعالجتها في المستشفيات”.

 

وشدد على الزام المستشفيات بأن “يتم توفير أدوات الحماية الكاملة للكادر الطبي في المستشفيات بما يتناسب مع مثل هذه الحالات، كما يتم رفع الجاهزية وتواجد الكوادر الطبية المتخصصة والمساعدة”.

 

التعميم شدد على أن “يُمنع منح أي إجازة خلال أيام إجازة العيد (الفطر) وذلك لإستقبال وتقديم الخدمات الطبية لجميع الحالات المرضية”. مطالبة بأن “يتم الالتزام بما ورد في التعميم لما فيه الصالح العالم”.

 

وحذر القيادي الحوثي طه المتوكل في تعميميه المرسلين للتنفيذ من مدراء مكاتب الصحة في المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي بأنه “تتحملون كافة المسؤولية في حال مخالفة ذلك”.

 

وتداولت مواقع اخبارية تعميما منسوبا لوزارة الصحة التابعة للحوثيين في صنعاء، يرد فيه التوجيه “بقتل أي حالة يثبت إصابتها بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)”. لكن جماعة الحوثين قالت أنه مزور.

 

يُشار إلى أن جماعة الحوثي اعلنت حتى الآن عن تسجيل 4 حالات اصابة مؤكدة فقط بفايروس كورونا في صنعاء، قالت ان الاولى لمهاجر صومالي توفي في غرفته بفندق، والثانية لقادم من عدن نقل للحجر في مستشفى الكويت، فيما أعلنت تعافي الحالتين الاخرتين دون بيان بياناتها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى