أخبار اليمن

عاجل .. أنباء عن احتجاز السعودية رئيس البرلمان ومسؤولي الشرعية فور وصولهم من القاهرة (فيديو + تفاصيل)

عاجل .. أنباء عن احتجاز السعودية رئيس البرلمان ومسؤولي الشرعية فور وصولهم من القاهرة

 

 

الأول برس – خاص:

 

وردت أنباء من العاصمة السعودية الرياض، عن احتجاز رئيس البرلمان اليمني الشيخ سلطان البركاني وعدد من مسؤولي الشرعية فور وصولهم إلى الرياض، بعد استدراجهم من العاصمة المصرية القاهرة، بزعم عقد اجتماع موسع مع الرئيس هادي، أعلنت السعودية الغاءه لاحقا.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية يمنية، عن احتجاز السعودية لمسؤولين وقيادات سياسية وحزبية في الشرعية وفي مقدمهم رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني، بعد استدعائهم إلى الرياض لعقد اجتماع موسع مع الرئيس هادي حول تطورات الاوضاع في سقطرى واليمن عموما.

 

موضحة أن “طائرة سعودية خاصة، وصلت مساء الأربعاء إلى القاهرة لنقل رئيس البرلمان سلطان البركاني ونوابه وعدد من المستشارين السياسيين للرئيس إلى الرياض، بعد استدعائهم من الرئيس هادي بهدف التشاور حول تشكيل حكومة مرتقبة بالمناصفة مع الانتقالي التابع للامارات”.

 

المصادر الدبلوماسية، قالت: إن “السعودية استدعت المسؤولين اليمنيين في القاهرة بما فيهم رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني إلى الرياض، بعد أن أبلغتهم بضرورة عقد اجتماع طارئ مع الرئيس هادي، وبمجرد وصولهم تم وضعهم تحت الإقامة الجبرية في الرياض”.

 

وعللت المصادر تصرف السعودية مع مسؤولي الشرعية بهذه الطريقة، بأنه “يأتي كإجراء استباقي بعد تسريبات تكشف عن عزم البركاني وقيادات حزبية وبرلمانية على سحب الثقة من الرئيس هادي وتعيين البركاني خلفا له بموجب الدستور اليمني، بدعم اماراتي نكاية بالتحالف”.

 

في الاثناء، نشر ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحظة وصول رئيس البرلمان البركاني وعدد من مسؤولي الشرعية من القاهرة إلى العاصمة السعودية الرياض، بالتزامن مع نفي السعودية عقد اجتماع موسع للقيادات السياسية اليمنية مع الرئيس هادي.

 

ونفت السعودية التصريحات الواردة من الحكومة اليمنية على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني التي أشار من خلالها إلى استعدادات لعقد اجتماع للرئيس هادي مع قيادات الشرعية وكافة مستشاريه ورؤوساء الكتل البرلمانية وقيادات المكونات السياسية في مقر الرئاسة بالرياض.

 

الوزير الارياني أكد في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أن “رئيس مجلس النواب سلطان البركاني ونوابه، ومستشاري الرئيس هادي، ورؤساء الكتل البرلمانية، وقيادات الأحزاب والمكونات السياسية سيصلون الرياض مساء الأربعاء” لعقد اجتماع موسع دعا إليه الرئيس هادي.

 

لكن صحيفة عكاظ، وهي الثانية بعد لسان النظام السعودي صحيفة الرياض، قالت إنها “تواصلت مع عدد من مستشاري الرئيس هادي المتواجدين في الرياض”. وزعمت أنهم “أكدوا عدم تلقيهم أي طلب لعقد اجتماع حتى اللحظة، وليس لديهم أي معلومات حول طبيعة الاجتماع وأهميته”.

 

وعللت الصحيفة نفيها بأن “الاوضاع الصحية وانتشار وباء كورونا كانت عائقاً أمام انعقاد اللقاء”، ما أثار حيرة اليمنيين ولم يقنع الكثيرين في ظل أنباء متواترة عن وفاة الرئيس هادي، في حين رأى مراقبون أن “خبر نفي الاجتماع محرر من الاستخبارات السعودية وليس الصحيفة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى