أخبار اليمن

الرئاسة تكشف اسباب انسحاب اللجنة السعودية لمراقبة وقف اطلاق النار في ابين (تفاصيل)

الرئاسة تكشف اسباب انسحاب اللجنة السعودية لمراقبة وقف اطلاق النار في ابين

 

 

الاول برس – خاص :

 

كشفت مصادر في الرئاسة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض، عن حقيقة الاسباب وراء انسحاب اللجنة السعودية لمراقبة وقف اطلاق النار في محافظة ابين، والتهيئة لتجدد المعارك.

 

وقالت المصادر الرئاسية أن قرار انسحاب اللجنة السعودية من ابين إلى العاصم المؤقتة عدن، ومنها إلى الرياض، تزامن مع اجتماع عسكري لقيادات سعودية واماراتية في العاصم السعودية.

 

وفقا للمصادر، فإن “اللجنة السعودية لمراقبة وقف إطلاق النار في ابين تلقت اتصالا من الرياض بضرورة المغادرة وعدم استكمال متابعة وقف إطلاق النار بين مليشيا الإنتقالي والجيش الوطني”.

 

وفي حين لم تكشف عن نتائج الاجتماع العسكري للقيادات السعودية والاماراتية، ألمحت بأن “الامارات أوعزت بانسحاب اللجنة، بعد اقناع الجانب السعودي بالعدول عن ضغوطه على الانتقالي”.

 

يتوافق هذا مع ما يطرحه مراقبون سياسيون عن “تغير واضح في موقف الرياض تجاه ضرورة عودة المحافظات المحتلة من مليشيا المجلس الإنتقالي الجنوبي وتسليمها للشرعية المعترف بها دوليا”.

 

ويعزز هذا بنظر المراقبين “الغاء اجتماع للرئيس كان وزير الإعلام اليمني معمر الارياني اعلن عقده مع رئيس البرلمان ونوابه ومستشاري الرئيس ورؤساء الكتل البرلمانية وقيادات الاحزاب السياسية”.

يُشار إلى أن السعودية رعت توقيع اتفاق الرياض” الذي ثبت سيطرة مليشيا الانتقالي على عدن بعد معارك اغسطس 2019م، كما سلمت قوات الواجب السعودية سقطرى لمليشيا “الانتقالي” الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى