أخبار اليمن

إيران تعلن أنها ستكسر “الحصار السعودي” على موانئ اليمن

إيران تعلن أنها ستكسر “الحصار السعودي” على موانئ اليمن

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

أعلنت ايران رفضها القيود المفروضة من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، على حركة السفن إلى الموانئ اليمنية، وأنها ستسعى إلى كسر ما سمته ما سمته “الحصار على اليمن”.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ليل الاربعاء، إن بلاده ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لليمن، على الرغم مما وصفه بـ “الحصار” الذي تفرضه السعودية عليها.

 

وفقا لقناة “برس تي في” الإيرانية قال ظريف: “بالرغم من القيود والعوائق، ستواصل جمهورية إيران الإسلامية اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المساعدات الإنسانية (إلى اليمن) لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) “.

 

وأضاف ظريف: “ليس مقبولا، استمرار الغزو والحصار القمعي على اليمن من جانب التحالف (بقيادة السعودية) واحتجاز السفن التي تنقل المواد الغذائية والوقود إلى البلاد وسط تفشي كورونا”.

 

من جهتها، تتهم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، إيران بدعم ميليشيا الحوثي وتزويدها بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف بها مناطق متفرقة داخل اليمن وفي الأراضي السعودية.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء الماضي، أن “القوات الامريكية وقوات متحالفة معها ضبطت سفينة في يونيو تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين في اليمن”. من دون تفاصيل عملية الضبط.

 

بومبيو، جدد دعوته لمجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران، في حين ردت الاخيرة، بإعلان نفي رسمي ما وصفته “الادعاءات الامريكية بضبط سفينة تحمل شحنة اسلحة ايرانية”.

 

وتتهم جماعة الحوثي التحالف بقيادة السعودية والامارات بتقييد حركة سفن الغذاء والدواء والوقود إلى ميناء الحديدة، و”احتجاز 20 سفينة تحمل البنزين والديزل والمازوت والغاز المنزلي منذ 100 يوم”.

 

ولا ينفي التحالف هذه الاتهامات، في حين تؤكد الحكومة أن اشكالية تقييد دخول سفن المشتقات النفطية ميناء الحديدة ترجع إلى عدم الاتفاق على الية لتوريد عائدات الضريبية والجمركية لصالح مرتبات الموظفين.

زر الذهاب إلى الأعلى