أخبار اليمن

عاجل .. الرئيس هادي يصدر قرارات بتعيين محافظ ومدير امن لعدن وتكليف مرتقب لرئيس الحكومة (الاسماء)

عاجل .. الرئيس هادي يصدر قرارات بتعيين محافظ ومدير امن لعدن وتكليف مرتقب لرئيس الحكومة (الاسماء)

 

 

الاول برس – خاص:

 

اصدر رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي قبل قليل قرارات جمهورية تنفيذية لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية، نهاية نوفمبر الماضي.

 

وقضت القرارات الجمهورية الصادرة -حسبما بثت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحكومية، بتعيين أحمد حامد لملس محافظا لعدن و محمد احمد الحامدي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن.

 

وفقا لقناة “الحدث” السعودية، فقد أعلن التحالف العربي قبل قليل عن “آلية تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي”. قضت بخروج القوات العسكرية من عدن.

 

وقالت قناة الحدث السعودية أن “آلية تنفيذ اتفاق الرياض تتضمن خروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الحكومة الشرعية والانتقالي في أبين”. ما تأجيل تنفيذ الملحق العسكري لاتفاق الرياض.

 

الآلية المعلنة تعني تراجع “الانتقالي الجنوبي” عن اعلانه “الادارة الذاتية للجنوب”، وهو ما المح اليه في بيان له الثلاثاء، رحب فيه بما سماه “عودة الحكومة الجديدة إلى العاصمة المؤقتة عدن”.

 

وتشهد العاصمة السعودية الرياض منذ نحو شهر مشاورات سياسية مكثفة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لتنفيذ اتفاق الرياض، المتضمن تشكيل حكومة جديدة، يشارك فيها الانتقالي.

 

ويتوقع أن يتبع هذه القرارات قرار رئيس الجمهورية بتسمية رئيس وزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، التي تحدثت مصادر سياسية يمنية في الرياض عن التوصل لتفاهمات بشأن توزيع حقائبها.

 

المصادر السياسية، أوضحت أن التفاهمت قضت بمنح الانتقالي اربع حقائب وزارية من اصل 12 خصصت للجنوب، وست للقوى الجنوبية الاخرى، واثنتين للرئيس هادي يختار من يعين فيهما.

 

يشار إلى أن السعودية مارست ضغوطا كبيرة على الرئيس هادي والحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي، لإنقاذ اتفاق الرياض الذي رعته، من الفشل، والتفرغ لمواجهات تداعيات تأخر مرتبات العسكريين.

زر الذهاب إلى الأعلى