أخبار اليمن

قبائل المهرة تشتبك مع قوات سعودية وتحرق عربة لها وتعترض تعزيزات إلى شحن (تفاصيل)

قبائل المهرة تشتبك مع قوات سعودية وتحرق عربة لها وتعترض تعزيزات إلى شحن

 

الاول برس – متابعة خاصة:

اشتبك مسلحون قبليون مع القوات السعودية في المهرة، ردا على اعتداء جنودها، واحرقوا عربة لهم، واجبروهم على مغادرة منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، بعد يوم على اعتراض تعزيزات سعودية ومنعها من الوصل للمنفذ.

 

وقال مصدر قبلي في المهرة: إن “المواجهات اندلعت إثر إطلاق القوات السعودية النار على مسلحي القبائل في المنطقة”. موضحا “أن المسلحين القبليين أجبروا القوات السعودية على الانسحاب من مفرق شحن الحدودي”.

 

المصدر القبلي ذكر أن رجال القبائل “أحرقوا عربة عسكرية للقوات السعودية”. منوها بتمكن قبائل المهرة من “اعتراض قوة سعودية كانت في طريقها إلى منفذ شحن، بهدف السيطرة عليه، واجبرتها على العودة من حيث اتت”.

 

مصادر محلية في المهرة اكدت لوكالة الاناضول إن “قواتٍ سعوديةً تحركت من مطار الغيضة، متجهة إلى منفذ شحن الحدودي، قبل أن يعترضها المسلحون القبليون ويجبروها على العودة إلى معسكر لها في مديرية حات”.

 

وأكدت لجنة الاعتصام السلمي المناهض لتواجد القوات السعودية والاماراتية في المهرة، أن “القوات السعودية تسعى إلى السيطرة على منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان”. معلنة “رفضها تواجد اي قوات سعودية بالمنفذ”.

 

موضحة أن “السعودية عززت قواتها في المحافظة مؤخرا بهدف ترويض القبائل الرافضة للاحتلال، وأن التعزيزات العسكرية السعودية إلى منفذ شحن الحدودي تأتي في إطار التقاسم الإماراتي السعودي للجغرافيا اليمنية”.

 

وتوعد رئيس لجنة الاعتصام السلمي المناهض لتواجد القوات السعودية والاماراتية في المهرة، بالمزيد من التصدي المسلح لانتهاكات قوات التحالف السعودي الاماراتي في المهرة، في سياق تعليقه على اشتباكات الأحد.

 

يشار إلى أن السعودية تسعى إلى فرض سيطرتها على محافظة المهرة لمد انبوب تصدير النفط عبر اراضيها من منطقة الخراخير الحدودية المشتركة إلى البحر العربي، الامر الذي تصدت له قبائل المهرة وتمنع تنفيذه.

زر الذهاب إلى الأعلى