أخبار اليمن

عاجل .. دولة عربية تتجه لاستئناف عمل سفارتها بصنعاء واستقبال سفير للحوثيين (تفاصيل)

عاجل .. دولة عربية تتجه لاستئناف عمل سفارتها بصنعاء واستقبال سفيرا للحوثيين

 

 

الاول برس – خاص:

 

كشفت مصادر سياسية متطابقة، عن اتجاه دولة عربية نحو استئناف نشاط سفارتها في العاصمة صنعاء وتفعيل العمل الدبلوماسي مع حكومة الانقلاب الحوثية واعتماد سفير لها لديها.

 

وقالت المصادر: “تتجه قطر لتصعيد تعاونها مع حكومة الانقلاب عبر تمثيل أكبر خلال الفترة القادمة، رداً على الإساءات المتكررة من المسؤولين في حكومة الشرعية، المتواجدة في الرياض”.

 

مضيفة: “في المقابل يتجه الحوثيون إلى تعيين القيادي الحوثي عبدالملك العجري سفيرا في الدوحة التي يتوقع أن يصل إليها خلال الأيام القليلة القادمة لاستلام منصبة في السفارة اليمنية بالدوحة”.

 

يعد العجري عضوا بالمكتب السياسي لجماعة الحوثيين وفي وفدها لمفاوضات السلام، وهو من المقربين لناطق الجماعة محمد عبدالسلام، وله مواقف تضامنية مع قطر في مواجهة مقاطعتها وحصارها.

 

وشرع الإعلام القطري في تنشيط العلاقات مع الحوثيين منذ منتصف عام 2017، بافراد مساحة لمواقفهم، رداً على الحرب السياسية والإعلامية التي يشنّها التحالف السعودي – الإماراتي على قطر.

 

وبدأت الدوحة مؤخرا في الترويج للسلام في اليمن بخلاف مواقفها في السنوات الأولى التي سبقت الأزمة الخليجية، في حين صعد وزراء في الحكومة الشرعية مهاجمة قطر استجابة للسعودية.

 

استمرت الحكومة الشرعية في انحيازها للسعودية والإمارات في الأزمة الخليجية، وحمل عدد من وزرائها الدوحة مسؤولية زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن، استجابة لضغوط اللجنة الخاصة.

 

وكان مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس البرلمان، عبد العزيز جباري، قد اتهم قطر -في مقابلة على قناة الجزيرة- بالدخول في حرب مع الإمارات والسعودية على الأراضي اليمنية.

 

يشار إلى أن ايران وسوريا، كانتا قد اعتمدتا سفيرين معينين من جماعة الحوثي، ويتوقع مراقبون أن يفتح اعتماد قطر سفيرا للحوثيين، الباب امام دول عربية واقليمية عدة، لخطوات مماثلة.

زر الذهاب إلى الأعلى