أخبار اليمن

حدث صادم .. اتلاف واحد من اكبر حقول حضرموت النفطية عمدا وعدوانا (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

كشفت مصادر محلية عن خسارة اقتصادية فادحة لليمن، جراء اتلاف واحد من أكبر حقول حضرموت النفطية وتورط مدير شركة نفطية كندية تعمل لصالح السعودية في عملية الاتلاف، عمدا وعدوانا.

وأوضحت أن السعودية اتلفت حقل الخشعة النفطي في محافظة حضرموت، عبر شركة تعمل لحسابها، بصب كميات كبيرة من مادة الأسيد في محيط الحقل ما أدى إلى إتلافه بشكل نهائي”.

المصادر ذكرت أن “السعودية نقلت مدير شركة كندا يكسن يمن بورتال (الأمريكي الجنسية) من مقر الشركة في حضرموت الى مطار سيئون، وتولت اتلاف الحقل عبر شركة كندية أخرى”.

وقال ناشطون من حضرموت: إن “قوات سعودية نقلت مدير الشركة الأميريكي هرنت من منطقة الخشعة إلى مطار سيئون وتهريبة للخارج بعد تنفيذه العمل التخريبي لحقل الخشعة”.

يعد حقل الخشعة النفطي، أحد أكبر حقول النفط في محافظة حضرموت، الذي يصدر ما يقارب من 100 ألف برميل نفط يوميا وعائداته تقدر بـ 17 مليون دولار، حسب وزارة النفط.

وكان انتاج حقل الخشعة النفطي 40 ألف برميل يوميا ويصل إلى 100 ألف برميل، وتبلغ نسبة الحكومة 40% وتذهب60% للشركة الكندية، التي استأنفت الانتاج عام 2019م.

 

وتقاسمت قوات التحالف، السعودية الاماراتية، التمركز في منابع ثروات اليمن النفطية والغازية، ومطارات اليمن وموانئه على ساحل البحرين الاحمر والعربي، ومئات الجزر اليمنية الاستراتيجية.

يشار إلى أن اقتصاديون يحملون التحالف مسؤولية انهيار الاقتصاد والريال اليمني، عبر ما سموه “سياسات تجفيف الموارد الاقتصادية للدولة وتعطيل المنشآت الاقتصادية ووقف الصادرات”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى