أخبار اليمن

توجيهات حكومية بتشغيل ثالث أكبر مطارات اليمن تصطدم برفض التحالف ! (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

صدرت توجيهات حكومية، تعزز توجيهات رئاسية سابقة، باعادة تشغيل ثالث أكبر المطارات الدولية في اليمن، لكنها حسب مسؤول حكومي تواجه مماطلة من قوات التحالف، وبخاصة القوات الاماراتية في مغادرة المطار.

أكد هذا مسؤول حكومي، قال: إن “القوات الإماراتية رفضت توجيهات الحكومة اليمنية بإعادة تشغيل مطار الريان بمدينة المكلا محافظة حضرموت”. مشيرا إلى أنها “تستخدمه سجنا غير شرعي”.

وأضاف مستشار وزير الاعلام والثقافة والسياحة، مختار الرحبي في تغريدة على حسابه بـ”تويتر” الاثنين: “القوات الإماراتية رفضت توجيهات الحكومة اليمنية بإعادة تشغيل مطار الريان في المكلا”.

مردفا: “تستمر القوات الإماراتية باستخدام المطار كسجن غير شرعي تمارس فيه أبشع أنواع التعذيب بحق اليمنيين”.‎ وهي الاتهامات التي سبق أن وجهتها منظمات حقوقية محلية ودولية للامارات.

وتتخذ الإمارات، من مطار الريان قاعدة عسكرية لها منذ 2016، وترفض إعادة افتتاحه أمام حركة الطيران لدواعٍ أمنية، رغم سيطرة “النخبة الحضرمية” التابعة لها، على كامل مدن ساحل حضرموت.

يشار إلى “الريان الدولي” يعد ثالث أكبر مطارات اليمن، بعد مطاري صنعاء بالعاصمة وعدن، وتوقفت الملاحة فيه منذ أبريل 2015، جراء سيطرة عناصر تنظيم “القاعدة” على المكلا، ثم القوات الاماراتية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى