أخبار اليمن

ورد للتو .. بيان عاجل للخارجية الامريكية بشأن الحوثيين يتضمن دعوة امريكية مباشرة

الاول برس – متابعة خاصة:

 

اصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا عاجلا وهاما بشأن الحوثيين، تضمن دعوة مباشرة وصريحة من واشنطن للجماعة، تؤكد انقلاب الموقف الامريكي رأسا على عقب تجاه الحرب في اليمن.

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية على العاصمة السعودية الرياض وعدد من المطارات في مدن المملكة العربية السعودية. وطالبتها بوقف الهجمات فورا.

الخارجية الامريكية شددت على أن الهجمات “لا تُهدد المدنيين فحسب، بل سلام اليمن واستقراره”. لكنها في المقابل دعت الحوثيين إلى “الانخراط في جهود المبعوث الأممي والمبعوث الأمريكي إلى اليمن لتحقيق السلام”.

مؤكدة في ختام بيانها المقتضب، الاثنين، على “التزام الولايات المتحدة بشراكتها الاستراتيجية مع السعودية، والعمل على مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها ضد هجمات تلك المليشيات المُتحالفة مع إيران”.

وهزت سلسلة إنفجارات عنيفة، منتصف ليل السبت، عددا من المدن السعودية بينها العاصمة الرياض، اعقبها تصاعد السنة النيران وسحب الدخان، ودوي اصوات دوريات الشرطة وسيارات الاسعاف والدفاع المدني.

وسائل إعلام سعودية، تحدثت عن هجوم جوي واسع تعرضت له المملكة، بعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، استهدف مناطق سعودية عدة منها العاصمة الرياض ونجران وجيزان وخميس مشيط.

وأشارت وسائل الاعلام إلى أن “الهجوم الواسع استهدف عدد من المطارات والمناطق العسكرية داخل المملكة السعودية”. فيما أظهرت مراكز اقليمية ودولية لرصد الملاحة الجوية تعطل مطارات الرياض وجيزان ونجران وخميس مشيط.

من جانبه، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مساء السبت، اعتراض وتدمير هجوم على المملكة بصاروخ باليستي اطلقته جماعة الحوثي تجاه العاصمة الرياض، دون مزيد من التفاصيل.

ونقل التلفزيون السعودي الحكومي عن متحدث التحالف العميد تركي المالكي، قوله: إن القوات المشتركة للتحالف تمكنت من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي اطلقته المليشيات الحوثية صوب العاصمة السعودية الرياض”.

مضيفا: إن “قوات التحالف تتبعت 6 طائرات مسيرة (بلا طيار) مخففة أطلقتها المليشيات الحوثية المدعومة من ايران، صوب المدن السعودية لاستهداف الاعيان المدنية والمدنيين، والتصدي لها وتدميرها قبل اصابة اهدافها”.

وصباح السبت، أعلن التحالف العربي، عن إحباط هجوم شنته جماعة الحوثي على المملكة. ونقلت قناة “الإخبارية” السعودية، عن بيان التحالف، إن “قواته دمرت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غربي المملكة”.


تعد الطائرة الثالثة، وبعد اقل من 24 ساعة على اعلان المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، الجمعة، تدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه السعودية.

وقال المالكي: “إن قوات التحالف المشتركة تمكنت – ولله الحمد – مساء اليوم (الجمعة) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة”. مضيفا: إن “الطائرة أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه المنطقة الجنوبية”.

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، عن تنفيذها “عملية هجومية كبيرة باتجاه العمق السعودي” باستخدام صاروخ باليستي وطائرات مسيرة، سمتها “توازن الردع الخامسة” حسب ما جاء في بيان لمتحدث الجماعة العسكري، يحيى سريع.

سريع قال: “نفذ سلاح الجو المسير والقوة الصاروخية، عملية هجومية كبيرة ومشتركة باتجاه العمق السعودي، استهدفت مواقع حساسة في العاصمة السعودية الرياض، بصاروخ باليستي من نوع “ذو الفقار” و15 طائرة مسيرة، منها 9 طائرات مسيرة نوع “صماد3””.

مضيفا: كما استخدمت في العملية الهجوية توازن الردع الخامسة، التي استمرت من مساء السبت وحتى صباح الاحد، 6 طائرات مسيرة نوع “قاصف 2” استهدفت مواقع عسكرية في مناطق أبها وخميس مشيط وكانت الإصابة دقيقة”.

وتوعدت جماعة الحوثي على لسان متحدثها العسكري السعودية بأن “عملياتها مستمرة وستتوسع أكثر فأكثر طالما استمر العدوان والحصار على بلدنا”. حسب تعبيرها. داعيا المواطنين الابتعاد عن المواقع والمطارات العسكرية أو التي قد تستخدم لاغراض عسكرية”.

ونشرت وكالة الانباء السعودية (واس) وتداول ناشطون سعوديون مشاهد هجمات حوثية على العاصمة السعودية الرياض، وعدد من المدن السعودية، بصاروخ باليستي وطائرات مسيرة مفخخة، استهدفت عددا من المطارات والمواقع العسكرية السعودية.

 

https://twitter.com/latifaalouda1/status/1365744148570079238

 

 

https://twitter.com/soadyafa2/status/1365743418010460160

بيان التحالف

 

 

بيان الحوثيين

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى