أخبار اليمن

هذا الصباح .. تغير كبير في سعر صرف الريال يتجاوز التوقعات ويفاجئ التجار والمستوردين (اخر تحديثات الاسعار)

الاول برس – متابعة خاصة:

سجل سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، هذا الصباح، تطورا مفاجئا، للتجار والمستوردين، خالف جميع التوقعات، ويوصف بالخطير، رغم تشديدات البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، اجراءاته الرقابية، على شركات الصرافة والتحويلات المالية.

وسجل سعر الريال اليمني، الأحد، تراجعاً كبيرا ومفاجئا، أمام العملات الأجنبية، في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة الخاضعة لسيطرة الحكومة، على نحو اثار مخاوف التجار والمواطنين على حد سواء.

وفقا لمصادر مصرفية في العاصمة المؤقتة عدن، فإن “سعر الريال اليمني تراجع إلى 882 ريالا مقابل الدولار الواحد للشراء و890 ريالا للبيع، فيما تجاوز الريال السعودي 232 ريالا يمنيا” وسط توقعات بمزيد من التراجع.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من انهيار وشيك للاقتصاد اليمني، في ظل استمرار تدهور أسعار صرف للعملة المحلية اما العملات الأجنبية، لأسباب يعزوها اقتصاديون إلى “عدم تفعيل أدوات البنك المركزي في عدن، وعدم قيامه بدوره”.

ويسرد خبراء اقتصاد بين اسباب تدهور سعر العملة الوطنية “توقف صادرات البلاد بسبب سياسات التحالف، وعدم تقديم دعم خارجي لتغطية حاجة التجار للعملة الصعبة واستمرار انقسام السياسة المالية للبلاد بين مركزي صنعاء وعدن”.

يشار إلى أن سعر الصرف للريال اليمني يواصل استقراره النسبي في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة جماعة الحوثي، عند 599,5 ريالا للدولار، جراء اجراءات مالية صارمة على البنوك ومحال وشركات الصرافة والتحويلات المالية توصف بـ “القبضة الحديدة”.

وفيما يلي اسعار صرف الريال اليمني في كل من عدن، وحضرموت، وصنعاء:

 

* سعر صرف الريال في عدن:

 

شراء:

 

الدولار الأمريكي: 882

 

الريال السعودي: 232

 

بيع:

 

الدولار الأمريكي: 890

 

الريال السعودي: 234

 

*سعر الصرف في حضرموت:

 

شراء:

 

الدولار الأمريكي: 892

 

الريال السعودي: 235

 

بيع:

 

الدولار الأمريكي: 897

 

الريال السعودي: 236

 

* سعر صرف الريال في صنعاء

 

شراء:

 

الدولار الأمريكي: 599,5

 

الريال السعودي: 158,3

 

بيع:

 

الدولار الأمريكي: 602

 

الريال السعودي: 159,5

 

زر الذهاب إلى الأعلى