أخبار اليمن

ورد الان .. الخارجية الامريكية تصدر بيانا شديد اللهجة ضد الحوثيين يتضمن الاوامر الفورية التالية

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية فجر اليوم السبت، بيانا شديد اللهجة، بشأن الحرب في اليمن والتصعيد العسكري للمعارك في جبهات عدة، والهجمات الحوثين على منشآت نفطية وعسكرية في السعودية.

ودعا بيان وزارة الخارجية الأمريكية مليشيا الحوثي إلى “وقف هجماتها على المملكة العربية السعودية فورا”. مشيرا إلى أن “محاولات الحوثيين تعطيل إمدادات الطاقة تظهر عدم اهتمام بسلامة المدنيين”.

الخارجية الامريكية، جددت في ختام بيانها المقتضب مطالبة “جميع الأطراف بالالتزام بوقف إطلاق النار، من أجل الانخراط في المسار السياسي لانهاء الحرب واحلال السلام في اليمن”.

ودوت انفجارات عنيفة متزامنة في عدد من المدن السعودية، وتصاعدت اثرها السنة النيران وسحب الدخان لتبلغ عنان السماء، جراء تعرض المملكة لهجمات جوية جديدة، بصواريخ باليستية.

جاء ذلك إثر استهداف الحوثيين مجددا لمنشآت شركة أرامكو النفطية، عصب الاقتصاد السعودي، وقاعدة عسكرية بطائرات مسيرة عدة. وفقا للمتحدث العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع.

وقال القيادي الحوثي سريع، الجمعة: إنه “تم استهداف شركة أرامكو بست طائرات مسيرة أصابت أهدافها بدقة”. مضيفا: إنه “تم استهداف قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بطائرتين مسيرتين”.

وتابع المتحدث العسكري للحوثيين في بيان مقتضب لوسائل الاعلام على حسابه بموقع “تويتر” الجمعة: إن الهجوم “يأتي في اطار حق الرد المشروع على العدوان (عمليات التحالف) وحصاره”.

متوعدا التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، بالمزيد من الهجمات، في سياق دعوته “جميع الشركات الأجنبية والمواطنين إلى الإبتعاد عن الأهداف الحيوية في المملكة”.

من جانبها، أكدت وزارة الطاقة السعودية “اندلاع حريق في مصفاة الرياض النفطية دون ان يسفر عن ضحايا أو يؤثر على إمدادات البترول ومشتقاته”. حسب ما نقلته وسائل اعلام سعودية حكومية.

واعتبرت وزارة الطاقة السعودية في بيان، الجمعة: أن “الاعتداء الإرهابي بطائرة مسيرة على المصفاة يهدف إلى التأثير على امدادات الطاقة العالمية مايستدعي موقفا دوليا حازما تجاه الحوثيين”.

بالتزامن، أعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، العميد يحي سريع، الخميس، عن “قصف أهداف عسكرية حساسة. داخل أراضي السعودية في هجوم جديد على المملكة بالصواريخ البالستية.

وقال القيادي الحوثي يحيى سريع، في بيان مقتضب على حسابه بموقع “تويتر”، إنه “تم قصف هدف عسكري حساس. في مطار خميس مشيط بصاروخ بالستي جديد. دخل الخدمة ولم يتم الكشف عنه بعد”.

يأتي الهجوم امتدادا لسلسلة غارات جوية بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، يواصل الحوثيون شنها على العمق السعودي منذ عدة أسابيع وبشكل شبه يومي مستهدفة قواعد عسكرية ومطارات سعودية ومنشآت ارامكو النفطية.

وأعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، الخميس، “اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة، أطلقتها مليشيات الحوثي الارهابية صوب مدينة خميس مشيط” جنوبي السعودية.

وفقا لبيان صادر عن قيادة التحالف ونقلته وسائل الاعلام السعودية (الحكومية) فإن “القوات المشتركة للتحالف تتخذ الإجراءات العملياتية لتحييد وتدمير مصادر التهديد”. مؤكدا أن عملياته “تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

ومن جانبه، أعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي العميد يحيى سريع، في بيان مقتضب لوسائل الاعلام، الخميس، عن “استهداف هدف عسكري مهم في مطار أبها بطائرة مسيرة نوع K2”. حسب تعبيره.

مضيفا في بيانه الذي بثته قناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة الحوثي، أن “الإصابة كانت دقيقة”. وعلل الهجوم بقوله: إن ”هذا الاستهداف يأتي في إطار الرد المشروع على تصعيد العدوان وحصاره الشامل على الشعب اليمني ” حد وصفه .

وكانت جماعة الحوثي أعلنت الاثنين المنصرم استهداف مطار أبها الدولي وقاعدة الملك خالد الجوية في السعودية بثلاث طائرات مسيرة، مفخخة. وزعمت أنها “حققت اصابة دقيقة” في حين اعلن التحالف أنه “تم اعتراضها”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى