أخبار اليمن

ورد الان .. التوصل إلى اتفاق في مسقط لوقف الحرب والحوثيون يشترطون للتوقيع هذا الطلب الفوري من التحالف (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

وردت من العاصمة العمانية مسقط، انباء عن توصل المحادثات الجارية بين السعودية والحوثيين والجانب الامريكي عبر الوسيط العماني، إلى اتفاق لوقف الحرب، واشتراط الحوثيين للتوقيع تنفيذ التحالف طلب فوري دون قيد او شرط.

 

وتشهد العاصمة العمانية مسقط منذ ايام، محادثات مكثفة تقودها أطراف عديدة بمشاركة المبعوثين الاممي مارتن غريفيث والمبعوث الامريكي تيم ليدركينغ، تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم بين جميع الأطراف اليمنية.

مصادر دبلوماسية في مسقط، قالت: إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في مسقط التقى كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبدالسلام، وبحث معه وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء واستئناف الحوار السياسي.

مضيفة: جاءت هذه المحادثات الاحد، بالتنسيق مع المبعوث الأميركي تيم ليندركنغ، الذي وصل السبت بمعية المبعوث الاممي مارتن غريفيث إلى العاصمة السعودية الرياض، لعرض ملاحظات الحوثيين على المبادرة السعودية.

وتابعت المصادر الدبلوماسية، قائلة: إن جماعة الحوثي ناقشت مع المبعوثين الأمريكي والأممي عبر الوسيط العماني مسودة اتفاق وقف دائم لاطلاق النار في جميع انحاء اليمن، لا يتضمن مقايضة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

المصادر الدبلوماسية، صرحت لقناة الجزيرة بأن “الحوثيين طلبوا في محادثاتهم فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة دون أي قيود أو شروط”. منوهة بأن “الحوار بين المبعوثين والحوثيين شهد مرونة مع تعقيد في خطوات التنفيذ المتزامن”.

مضيفة وفقا لما نقلته قناة الجزيرة، الاحد: إن الرئيس هادي أبدى للمبعوثين ملاحظات على أي تعديل لشروط فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وسيتجه المبعوثان الأمريكي والأممي إلى مسقط لنقل وجهة نظر الحكومة إلى الحوثيين.

وعقب وصوله إلى مسقط نهار الجمعة، عقد غريفيث، اجتماعاً مغلقاً مع كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبدالسلام، “كُرس لمناقشة الحاجة الملحة للدخول في وقف إطلاق النار بكافة أنحاء البلاد واستئناف الحوار السياسي” وفق مكتب غريفيث.

المكتب الإعلامي للمبعوث الاممي مارتن غريفيث، ذكر إن “الاجتماع كرس لمناقشة الحاجة الملحة للدخول في وقف إطلاق النار بكافة أنحاء البلاد واستئناف الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة تمهيداً للتوصل إلى سلام دائم في اليمن”.

وأشار المكتب في بيان على حسابه بموقع “تويتر” إلى أن “الاجتماع ناقش أيضاً الحاجة الملحّة للاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة، دون إعطاء مزيد من المعلومات حول النتائج التي خرج بها الاجتماع”.

تأتي هذه التطورات بالتزامن، مع تأكيد مصدر دبلوماسي يمني، الجمعة، موافقة جماعة الحوثي بشكل مبدئي على المبادرة السعودية لإنهاء النزاع اليمني، واعلان السفير السعودي آل جابر تلقي اشارات ايجابية من الحوثيين بشأن المبادرة.

وأعلنت وزارة الخارجية الامريكية، ليل الجمعة، إن “المبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندركينغ في مسقط‬ حاليا وينسق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث للتوصل لاتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى