أخبار اليمن

شاهد .. ظاهرة مناخية مرعبة تصبغ سماء شمال السعودية والكويت بجمرة جهنم “الحمراء” وتزحف صوب عُمان (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

شهدت الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية، ظاهرة مناخية مرعبة، احالت النهار إلى لجة حمراء قاتمة وشديدة الحرارة كما لو أنها من اهوال القيامة، حسب وصف الاهالي في مدينة عرعر السعودية.

وضربت عاصفة رملية حمراء، الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية مع العراق، وتزحف هذه العاصفة باتجاه الكويت وسلطنة عمان، وسط تحذيرات شديدة من الأرصاد الجوية.

نشطاء سعوديون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقاطع فيديو من مدينة عرعر، توثق تأثير عاصفة رملية شديدة تسببت في انعدام مستوى الرؤية الأفقية بالطرق والشوارع.

أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة، كثافة الغبار والأتربة وتصاعدها بشكل كبير فوق المناطق السكنية، ما تسبب في حالة غائمة في سمائها، طغى عليها اللون الاحمر وارتفاع الحرارة.

ونشر الدكتور عبد الله المسند، أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم، فيديو لمدينة عرعر، وأوضح فيه أن مدى الرؤية الأفقية بلغ صفر. مؤكدا أن العاصفة تشكلة السادسة ونصف صباحا.

مضيفا: تشكلت العاصفة الغبارية المرتقبة في السادسة ونصف صباحًا، في الجوف والحدود الشمالية وجنوب الأردن، وهي تتحرك باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، بسرعة أفقية تتراوح بين 70 – 90 كم / الساعة”.

وتابع الدكتور عبدالله المسند في تغريدة على “تويتر” قائلا: “سجلت هبات الرياح في منطقة القريات 97 كم / الساعة. كما تأثرت مدينة “جبة” شمال حائل بالعاصفة الترابية الشديدة التي ضربت المنطقة”.

سرعة العاصفة الرملية بلغت شدتها في مدينة جبة شمالي حائل، حيث وثق أحد المواطنين مشاهد فيديو تظهر إطاحة العاصفة الرملية بأعمدة الكهرباء، والتي ظهرت مائلة وكادت تسقط على الأرض.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من نشاط متوقع للرياح الشمالية الغربية قد تزيد سرعتها عن 70 كم/ساعة مثيرة للغبار تقل معها الرؤية الأفقية الى أقل من 500 متر، وقد تنعدم على بعض المناطق خاصة المكشوفة وتؤدي الى ارتفاع الموج لاكثر من 7 أقدام.

من جانبها، أصدرت الأرصاد العُمانية تنبيها من نشاط الرياح الجنوبية مع تصاعد الغبار والأتربة في المناطق المكشوفة والصحراوية من محافظتي ظفار والوسطى، خلال ساعات مساء اليوم.

وأشار موقع “طقس العرب” إلى تأثر مناطق شمال المملكة بمنخفض جوي سيدفع برياح قوية السرعة نحو عموم مناطق شمال ووسط وشرق المملكة، تصل سرعة بعض هباتها إلى حدود 100 كم/ساعة.

ونوه في وقت سابق من الاسبوع الجاري، ضمن بلاغ نشره على موقعه الالكتروني، بأن “هذه الرياح تعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية واسعة تترافق بتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية”.

https://youtu.be/kCBN6K8N6Fo

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى