أخبار اليمن

ورد الان .. التحالف العربي بقيادة السعودية ينفذ أول وأعنف وأوسع رد على مغامرة الحوثيين في جيزان

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأ التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية تنفيذ أول وأعنف وأوسع رد عملي على مغامرة اقتحام مليشيا الحوثي للاراضي السعودية في جيزان، ومشاهد الفيديو التي عرضوها لعملية الهجوم ومباغة القوات السعودية ومجنديها السودانيين.

ونفذت مقاتلات التحالف أكبر عدد من الغارات والضربات الجوية على تجمعات الحوثيين وتعزيزاتهم في جبهات المعارك الدائرة في المديريات المحيطة بمدينة مارب، على نحو غير مسبوق، مسجلا رقما قياسيا لعدد الضربات الجوية، خلال الـ 48 ساعة الماضية.

مصادر عسكرية ميدانية في مارب، أفادت بأن طيران التحالف شن خلال الثماني والاربعين ساعة الماضية، نحو 60 غارة جوية استهدفت تعزيزات وتجمعات الحوثيين في صرواح بنحو 22 غارة جوية , وفي مديرية مدخل بـ 8 غارات، وفي مديرية رغوان بغارة.

موضحة أن غارات طيران التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية تأتي امتدادا لغارات مكثفة شنها الاحد، على المناطق نفسها في محافظة مارب”. معتبرة أن “تصاعد الضربات الجوية لطيران التحالف لاسناد الجيش الوطني، يأتي ردا على تمادي المليشيا في جيزان”.

ووجه ناشطون سعوديون انتقادات لاذعة لوزير الدفاع وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان، في صيغة تساؤلات جريئة على خلفية المشاهد التي بثها الحوثيون لعملية هجومية مباغتة شنوها على ثكنات الجيش السعودي في جيزان.

وقال الصحافي السعودي، الشهير، تركي الشلهوب: إن “ما حصل في جيزان كارثة .. أكثر من 200 جندي سعودي استشهدوا ، الحوثيون سيطروا على 40 موقع ، ودمروا وغنموا 63 آلية .. هذا كفيل بأن يجعل وزير الدفاع في أي دولة في العالم بأن يقدم استقالته، وربما تتم محاكمته!”.

مضيفا في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر” الاحد متحدثا للسعوديين: “هل علمتم الآن لماذا يستقتل ابن سلمان لإيقاف الحرب؟ هل علمتم لماذا عرض المال والاستثمار على الحوثي مقابل إيقاف الهجمات؟ هل علمتم كم هو فاشل وجبان؟”.

وفي تغريدة أخرى تساءل الشلهوب قائلا: “هل رأيتم حال جنودنا في الحدود؟ هل رأيتم مالذي فعله وزير دفاعنا الفاشل؟ هل رأيتم مالذي جناه ابن سلمان على البلد وأبنائه؟ ابن سلمان لا يهمه ما يتعرض له أبناؤنا وإخوتنا في الحرب، يهمه فقط إغلاق مكبرات الصلاة ودعم الانفلات والفساد”.

إلى ذلك، سجل التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، اول رد على مقاطع الفيديو التي عرضتها مليشيا الحوثي لما سمته “عملية هجومية واسعة في جيزان”، وتضمنها مشاهد لمصرع عدد من الجنود السعوديين وفرار اخرين، وتدمير واحراق عدد من المدرعات.

وقال المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد ركن تركي المالكي، ليل السبت: إن تحركات المليشيات الحوثية الإرهابية بروباجندا لرفع معنويات عناصرها”. كاشفا عن خسائر كبيرة تكبدتها المليشيا خلال الاشهر الستة الماضية في محافظتي مارب والجوف.

العميد تركي المالكي قال في تصريح تلفزيوني: إن التحالف دمر أكثر من 4 آلاف آلية وعربة للمليشيات الحوثية في محافظتي مأرب والجوف. مضيفا: ضربات قوات التحالف اوقعت نحو 20 ألف قتيل وجريح بصفوف المليشيا في 6 اشهر”. حسب تعبيره، دون بيان الية حصرهم.

وأشار المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية العميد ركن تركي المالكي إلى “انتشار القوات السعودية وقوات التحالف العربي على امتداد الحدود واسناد قوات الجيش اليمني في الداخل”. من دون أن ينفي أو يؤكد حدوث مواجهات بينها وبين الحوثيين، مؤخرا.

جاء هذا التعليق من جانب التحالفن ردا على عرض قناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة الحوثي الانقلابية، السبت، مشاهد صادمة للجميع في الداخل والخارج، وصفها مراقبون بأنها “فاضحة للجيش السعودي”، أثارت جدلا واسعا، واستدعت تعليق قيادي بارز في الجماعة، على الفور.

وأعلنت مليشيا الحوثي، السبت، عن تنفيذها في وقت سابق، لم تحدده، عملية هجومية واسعة في جيزان، جنوبي المملكة العربية السعودية، تمكنت خلالها بعد معارك مع الجيش السعودي ومجنديه من القوات السودانية، من السيطرة على 40 موقعا، آخرها يطل على مدينة الخوبة. حسب قولها.

وفقا لقناة “المسيرة” وما يسمى “الاعلام الحربي” التابع لجماعة الحوثي، فقد تمكنت مليشيا الجماعة من الحاق خسائر بشرية كبيرة بقوات الجيش السعودي، وقتل وجرح في الهجوم العشرات واسر العشرات من الجنود السعوديين، عارضة صور القتلى وصور فرار من نجا من الجنود السعوديين.

وعرضت القناة مشاهد بدت للمتابعين صادمة وفاضحة للجيش السعودي الذي ظهر هزيلا واقل معنوية وعقيدة قتالية، وظهر أفراده ما بين صيد سهل جرى قنصه أو هارب يلوذ بالفرار يجيد العدو السريع، طلبا للنجاة، مخلفا وراءه اسلحة حديثة وآليات عسكرية مدرعة دون استخدامها.

مشيرة، نقلا عن “الاعلام الحربي” للجماعة إلى أن “العملية الهجومية الواسعة في جيزان التي نفذت في وقت سابق، سيطرت على أكثر من 150 كيلو متر مربع في محور جيزان بامتداد الشريط الحدودي اليمني السعودي لمحور جيزان”.

وذكرت أن “العملية أسفرت عن مصرع وإصابة وأسر أكثر من 200 من قوات الجيش السعودي ومرتزقة الجيش السوداني ، وتجاوز عدد المدرعات والآليات المدمرة التي تم إحراقها أكثر من 60 آلية ومدرعة موثقة بعدسة الإعلام الحربي”.

متحدثت عن “انتهاء المسارات الرئيسة والفرعية للعملية بدحر القوات السعودية والسودانية والسيطرة على عدد كبير من الجبال والمواقع والتباب، واغتنام كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة وعدد من المدرعات والآليات”.

وعرضت مشاهد من العملية في “مواقع قبالة مدينة الخوبة وتشمل جبل الإم بي سي وتباب الفخيذة والتبة البيضاء والقمبورة والعمود وتويلق وشرق قايم صياب، ومشاهد لثلاثين موقعا قبالة جبال الدود والرميح وجحفان”.

من جانبه، علق عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، القيادي فضل أبو طالب على العملية بقوله مغردا: إن “على السعوديين أن يخرجوا فورا من كل الأراضي اليمنية، مالم فإن الرد سيكون في العمق السعودي” حد وصفه.

يشار إلى أن المملكة لجأت إلى تمويل تدريب وتسليح انتشار 12 لواء من حرس الحدود اليمني وألوية اخرى مما يسمى “المقاومة الجنوبية” على طول الحدود السعودية اليمنية، من ميدي في حجة وحتى المهرة.

 

https://twitter.com/MilitaryMediaY0/status/1398621148322144261

 

 

 

https://youtu.be/WeHdfRUfQ5E

 

https://youtu.be/SOhbcqXRt-g

 

 

https://youtu.be/u6Z4WH-Iuik

زر الذهاب إلى الأعلى