أخبار اليمن

ورد الان .. الاعلان عن رصد 3 حالات اصابة بالفطر الاسود في اليمن واطباء يطلقون تحذيرات من التأخر بالعلاج

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلن اطباء يمنيون رصد ثلاث حالات اصابة بالفطر الاسود في اليمن، والتعامل معها سريعا، والتمكن من علاجها، عبر تدخل طبي مكثف. موضحين حقيقة هذا الوباء واسباب الاصابة به وما إذا كان معديا أم لا.

وقال جراح الوجه والفكين، الدكتور محمد فيصل قحاوش لـ ”المجلة الطبية” إنه استطاع معالجة مريض (65 عاما*، كان يعاني من صنفور في منتصف الوجه من الجانب الايمن اتضح فيما بعد أنه فطر اسود”.

مضيفا: “أدى التهاب عصبي في الضاحك الأول من الجانب الأيمن للفك العلوي، بوجه الرجل، إلى تكون صنفور في منتصف الوجه من الجانب الأيمن اتضح فيما بعد أنه فطر أسود”. مؤكدا التمكن من علاجه.

وتابع: “تم قلع السن المسبب للالتهاب وكشط الجلد الميت في منتصف الوجه ما بين الشفة العلوية ورمش العين، وتغيير المضاد الحيوي بنوع أفضل وفعال في منطقة الالتهاب، وإعطائه مرهمان (مضاد فطري وحيوي)”.

مشيرا إلى أنه بجانب هذه الادوية تم تقرير استخدام مضمضة للفم، مع الالتزام بالمجارحة اليومية على مدى أسبوعين لهذا المريض، وبعد هذا، بدأت حالة المصاب بالفطر الأسود بالتحسن في اليوم السابع”.

وقال: “لاحظنا بداية التحسن من اليوم السابع، وتكون جلد وأنسجة مخاطية فموية جيدة، ومع هذا التكون الجيد للجلد والنسيج المخاطي للفم تم تأجيل التدخل الجراحي العنيف باستئصال عظم الفم العلوي والأنف ورمش العين الأسفل”.

مضيفا: أنه “تمت المتابعة اليومية لهذا المريض في الشهر الأول ولاحظنا استمرار تكون الجلد والانسجة الصحية والجيدة، وبهذا تم إيقاف التدخل الجراحي بالاستئصال”. ونوه بأنه عالج ثلاث حالات مصابة بالفطر الأسود.

وتابع الدكتور قحاوش: تم علاج ثلاث حالات مصابة بالفطر الأسود في أوقات مختلفة، الأولى في العام 2011، وحالتين قبل نحو سنة ونصف، فالمرض ليس معديا وبالامكان التعامل معه في حال سارع المريض لزيارة الطبيب المختص”.

مؤكدا بأن “كورونا ليس سبباً في الإصابة بالفطر الأسود، وهذا المرض ليس معدياً وبالإمكان التعامل معه، ولكن في حال سارع المريض بعرض نفسه على الأطباء المختصين قبل أن تتعسر الإصابات ويصبح من الصعب علاجها”.

في السياق نفسه طمأنت اختصاصية أمراض النساء والتوليد، الدكتورة أنهار فيصل، الجمهور بأن الفطر الأسود ليس معديا ولا علاقة له مطلقا بفيروس كورونا. موضحة اسباب الاصابة بالفطر الاسود وطريقة التعامل معه.

وقالت في مقال علمي نشرته على حسابها في “فيس بوك” إن “الفطر الأسود أو الفطر العفن، ينتج في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد أو أجهزه ترطيب الهواء المنزلية، أو أجهزة التنفس الصناعي وفي اللصقات”.

مضيفة: “كما قد ينتج الفطر الأسود بسبب عدة أنواع من الفطريات غير الضارة لمعظم الناس، غير أنها يمكن أن تسبب التهابات خطيرة بين أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة”.

وبينت أن “الفطريات السوداء يمكن أن تؤثر بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء. ويمكن أن تؤثر أيضاً على الجلد بعد إصابة سطحية مثل الجرح أو الحرق”.

وأفادت الدكتورة فيصل بأنه يتم علاج الفطر الأسود بالأدوية المضادة للفطريات، وتشمل الأدوية الأكثر شيوعاً مثل “أمفوتيريسين ب”. وقد يحتاج المرضى إلى ستة أسابيع من التداوي، ويعتمد تعافيهم على وقت تشخيص المرض وعلاجه.

يشار إلى أن وفاة الفنان الكوميدي المصري الشهير سمير غانم (الخميس 20 مايو)، أثارت جدلاً واسعاً ومخاوف كبيرة، بسبب تصريحات لشقيقه أكد فيها أن غانم توفي بالفطر الأسود عقب إصابته بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى