أخبار اليمن

رسميا .. تحذيرات من امطار رعدية متفاوتة الشدة وسيول جارفة بهذه المحافظات خلال ساعات من الان

الاول برس – خاص:

حذر المركز الوطني للارصاد الجوية المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان وانزلاقات صخرية جراء هطول امطار متفاوتة الشدة مصحوبة بعواصف رعدية على عدد من المحافظات، منبها بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة.

وتوقع مركز الارصاد في نشرته الجوية الخميس، لحالة الطقس خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة “هطول أمطار على معظم انحاء البلاد، مع استمرار الاجواء الحارة في المناطق الصحراوية، وكذلك اضطراب البحر في ارخبيل سقطرى”.

موضحا أن “طقس المرتفعات الجبلية سيكون صحو الى غائم جزئيا مع إمكانية تشكل قطع متناثرة من السحب الركامية، وهطول أمطار متفرقة قد يصاحبها الرعد أحيانا في فترتي الظهيرة والمساء على أجزاء من المحافظات الجبلية الغربية والجنوبية الغربية من (لحج جنوبا وحتى صعده شمالا ) وقد تمتد شرقا الى جبال ابين وشبوه وجنوب حضرموت و تنشط الرياح نهارا تثير الاتربة والغبار” .

وفي المناطق الساحلية، أشار المركز إلى انها ستشهد “طقسا صحوا إلى غائم جزئيا حار ورطب نهارا مع احتمال هطول امطار خفيفة على السواحل الشرقية ،الرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا وتتراوح سرعتها ما بين 12 الى 24 عقدة مثيرة للأتربة والرمال”.

منوها بأن الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة ستستمر في المناطق الصحراوية، مع “احتمال تكون قطع من السحب الركامية قد تهطل منها امطار متفرقة، بينما الرياح ستكون خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للأتربة والرمال تتدنى معها مدى الرؤية الافقية خاصة على الأجزاء الغربية منها”.

ونبه المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من العواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار، والابتعاد عن مجاري السيول و الأودية في جميع المناطق المذكوره.

كما حذر سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة ومن الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية أثناء وبعد هطول الأمطار المتوقع هطولها خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة.

ويستدعي موسم هطول الامطار الصيفية في اليمن، اتخاذ مجموعة تدابير لتجنب الاضرار الناجمة عن تساقط الامطار وتدفق سيولها، ومن هذه التدابير صيانة اسطح المنازل وقنوات تصريف سيول الامطار.

زر الذهاب إلى الأعلى