أخبار اليمن

عاجل .. بيان للخارجية الامريكية بشأن تصريحات مبعوثها إلى اليمن المثيرة للجدل الواسع عن “شرعية” الحوثيين

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا بشأن تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، الخميس، المثيرة للجدل بشأن مليشيا الحوثي، خلال نقاش عبر الإنترنت نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية.

وأوضحت أن المبعوث ليندركينغ أكد أن “واشنطن تعترف بحركة الحوثي طرفا شرعيا في أي مفاوضات من اجل تسوية النزاع اليمني المستمر منذ سنوات”. ودعا المجتمع الدولي إلى “الضغط على الحوثيين لإيقاف العمليات الهجومية في مأرب”.

مشيرة إلى أن كينغ لفت إلى أن التحالف بقيادة السعودية طرف في النزاع وأبدى استعداده لوقف الحرب، وأن جميع الاطراف تتحمل مسؤولية العنف لكن يجب على المجتمع الدولي الضغط على الحوثيين لإيقاف هجماتهم على مارب.

واعتبر، أن الانخراط في اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الإنتقالي الجنوبي “أمر مشجع” ويمكن أن يساهم في عودة الحكومة إلى عدن. في اشارة لاستكمال تنفيذ الملحقين الامني والعسكري للاتفاق.

كما حذر من تداعيات الوضع الانساني إزاء توقف البرامج الإنسانية في اليمن. وأكد هذا في تصريح لقناة “الجزيرة” قال فيه: إن البرامج الإنسانية ستتوقف قريب مالم يبادر المجتمع الدولي لزيادة مساهمته في التمويلات المالية لهذه البرامج”.

وفجرت تصريحات المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندر كينغ، جدلا واسعا، بين من اعتبرها “اذعانا امريكيا لشروط الحوثي في مقابل حلحلة ازمة المفاوضات الملف النووي”، ومن اعتبرها “اقرار امريكيا بالطرف الاقوى في اليمن”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى