أخبار اليمن

ورد للتو .. جماعة الحوثي تعلق على تصريحات المبعوث الامريكي بخطاب انتصار واعلان مطالب جديدة

الاول برس – متابعة خاصة”

علقت جماعة الحوثي الانقلابية على تصريحات المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، التي اعلن فيها أن “الولايات المتحدة الامريكية تعترف بحركة الحوثي طرفا شرعيا في اليمن” بخطاب انتصار يتضمن مطالب جديدة.

وقال عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في العاصمة صنعاء، القيادي البارز محمد علي الحوثي، إن جماعته انتصرت بصمودها وقوتها في الدفاع عن نفسها فحققت بها شرعيتها واستقلالها.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” مطالب جديدة لجماعته، قائلا: إن على “المجتمع الدولي ان يحترم التعامل معه بندية بعيدا عن الاملاءات بالقوة والابتزاز بالتجويع لمصادرة حقه”.

وتابع القيادي البارز في جماعة الحوثي، والرجل الثالث فيها، محمد علي الحوثي، مطالبا بـ “وقف فوري للحرب في اليمن والحصار، والتدخلات الخارجية في الشؤون السياسية والاجتماعية والاقتصادية في اليمن”.

من جانبه علق القيادي البارز في الجماعة والمُعين منها محافظا لذمار، محمد ناصر البخيتي، بتغريدة على “تويتر” قائلا: “لم نسعى يوما لنيل شرعيتنا من أمريكا وإنما لاستعادة سيادة واستقلال اليمن وتحرير كل شبر من ارضه”.

مضيفا: “وقد قدمنا الكثير من التضحيات وصمدنا صمودا لم يسبق له في التاريخ مثيل. والمطلوب من دول العدوان (التحالف العربي) وعلى رأسها امريكا وقف عدوانها ورفع حصارها وسحب قواتها واحترام إرادة الشعب اليمني”.

وأعلنت الولايات المتحدة الامريكية، مساء اليوم الخميس، اعترافها بالحوثيين طرفا سياسيا له مشروعيته؛ وطالبت المجتمع الدولي بممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين لوقف عملياتهم الهجومية على مدية مارب.

جاء ذلك في تصريحات للمبعوث الامريكي الخاص الى اليمن، تيموثي ليندر كينغ، خلال ندوة عبر الانترنت، الخميس، قال فيها: إن “الولايات المتحدة تعترف بالحوثيين طرفا شرعيا في اليمن ومجموعة حققت مكاسب”.

واعتبر، أن الانخراط في اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الإنتقالي الجنوبي “أمر مشجع” ويمكن أن يساهم في عودة الحكومة إلى عدن. في اشارة لاستكمال تنفيذ الملحقين الامني والعسكري للاتفاق.

كما حذر المبعوث الامريكي كينغ خلال نقاش عبر الإنترنت نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، من توقف برامج المساعدات في اليمن قريبا. مطالبا المجتمع الدولي زيادة مساهماته في تمويل هذه البرامج.

وفجرت تصريحات المبعوث الامريكي تيم ليندر كينغ، جدلا واسعا، بين من اعتبرها “اذعانا امريكيا لشروط الحوثي في مقابل حلحلة ازمة المفاوضات الملف النووي”، ومن اعتبرها “اقرار امريكيا بالطرف الاقوى في اليمن”.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى