أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يعلنون حزمة اجراءات تصعيدية عاجلة ضد الطبعة النقدية الجديدة فئة 1000 القديمة

الاول برس – متابعة خاصة:

أتخذت جماعة الحوثي حزمة اجراءات تصعيدية ضد الطبعة النقدية الجديدة من فئة 1000 القديمة، التي وصلت منها 400 مليار ريال إلى مينائي عدن والمكلا، وضخ البنك المركزي في عدن 60 مليار ريال منها للاسواق.

وجدد ما يسمى “وزير المالية” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها رشيد أبو لحوم تأكيد “قرار البنك بحظر التعامل مع الطبعة النقدية الجديدة من فئة 1000 القديمة، والتي تحمل حرف د بجانب الرقم التسلسلي بوصفها مزورة”.

معلنا في الوقت نفسه، عما سماه “”إجراءات صارمة يعتمدها البنك المركزي في صنعاء لمواجهة أي محاولات للتلاعب بسعر الصرف واستقرار العملة المحلية”. في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الجماعة.

وقال ابو لحوم، لقناة “المسيرة” في مداخلة هاتفية: “إن ما قام به العدوان (التحالف العربي) من طباعة للمزيد من النقد المحلي غير القانوني امتداد لسلسلة عمليات سابقة هدفت لزيادة التضخم وضرب سعر الصرف”.

متباهيا بتحقيق ما سماه “اجراءات البنك المركزي بصنعاء” استقرار سعر صرف الريال في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين عند سقف 600 ريال للدولار وتراجع قيمة الريال في عدن والمحافظات المحررة إلى 950 ريالا للدولار.

وقال في مداخلته الهاتفية مع قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين إلى أن “هناك عمل على استكمال الآليات المتعلقة بالنقد الالكتروني، مشيراً إلى أن التعامل بالريال الالكتروني أصبح ثابتا في العديد من المؤسسات الرسمية”.

مضيفا: إن جماعته تسعى إلى “توسيع نطاق استخدام الريال الالكتروني، والذي يحتاج أيضا إلى إسهام ووعي مجتمعي” حسب تعبيره. وأردف: “سيكون للريال الالكتروني دور أكبر في تحييد العملة المحلية من الاستهداف”.

وكان مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها، اعتبر الطبعة النقدية الجديدة من فئة 1000 ريال القديمة السائدة في مناطق الحوثيين، تنازلا جديدا من الحكومة، لتجاوز حظر الحوثيين التعامل مع الطبعات النقدية الجديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى